أفكار مشروعات مجنونة حققت الملايين لأصحابها

متابعة

اعتاد رواد الأعمال السير على خطى السابقين في أغلب تحركاتهم، إلا أن التوصل إلى أفكار مشروعات تبدو مجنونة، من الوارد أن يصبح طريق النجاح الأقصر، والذي يحقق الملايين في غمضة عين، مثلما الحال بالنسبة لأصحاب تلك الأفكار العجيبة التي حققت لمبتكريها الثراء.

الصخرة المدللة

هي صيحة ابتكرها المسوق جاري داهل في عام 1975 باسم Pet Rock، بعدما سمع من أصدقائه شكواهم من حيواناتهم الأليفة، حيث أتى بمجموعة من الصخور من شواطئ المكسيك، ووضعها في صناديق من الورق المقوى، لتباع وكأنها حيوانات أليفة، المثير أنها لاقت رواجا مبهرا لأشهر متتالية، حقق خلالها صاحب الفكرة مكاسب بملايين الدولارات.

مقطع السرد

مقطع السرد أو Narrative Clip هي عبارة عن كاميرا صغيرة ابتكرتها إحدى الشركات في السويد، من أجل تركيبها في مقدمة القميص، ومن ثم تساعد أصحابها على تسجيل كل دقيقة من حياتهم، وهي الفكرة التي فازت من ورائها الشركة المصنعة بالملايين في غضون فترة قصيرة.

الحبر المبارك

بينما وجد الراهب بيرنارد ماكوي الطابعة الخاصة به خالية تماما من الحبر، قرر الاعتماد على نفسه وصناعة الحبر وتعبئته، حتى بدأ في الكسب من بيع تلك الأحبار اعتمادا على سمعته الطيبة، ليجد نفسه من أصحاب الملايين فجأة.

عظام الحظ

يدرك الكثيرون أنه لا توجد أشياء بعينها يمكنها جلب الحظ، إلا أن كين أهاروني قرر استثمار تلك الفكرة المجنونة، وتأسيس مشروع يهدف لبيع عظام تجلب الحظ لمن يشترونها، العجيب أنه وجد الناس تتهافت على شراء عظام البلاستيك التي يبيعها مقابل 3 دولارات، ليتمكن من بيع 30 ألف عظمة في اليوم الواحد، ويحقق الملايين في أسابيع قليلة.

رسائل سانتا

قررت شركة تدعى Santamail ابتكار فكرة عجيبة، تتمثل في دعوة الآباء والأمهات إلى دفع 10 دولارات فقط، من أجل أن يقوموا بإرسال رسائل مفاجئة لأطفالهم، وكأنها قادمة من بابا نويل أو سانتا كلوز، الأمر الذي وإن بدا للبعض وكأنه مضيعة للوقت، فإنه حقق مكاسب طائلة لأصحاب الشركة، بعدما نجحوا في إقناع 200 ألف أب بالفكرة التي أتت لهم بالملايين.

باي بال

ربما يعرف الجميع بأمر باي بال Pay Pal، إلا أنه كان مجرد فكرة مجنونة حين قرر كل من بيتر ثيل وإيلون ماسك خوض غمار عالم الأعمال من خلاله، حيث ظن المشككون أنه من المستحيل أن يوافق العملاء على إعطاء الموقع الإلكتروني بياناتهم الشخصية بما تشمل من أرقام الحسابات البنكية وعناوين البريد الإلكتروني، من أجل نظام تحويل أموال إلكتروني، إلا ان هذا ما حدث بالفعل، ليصبح باي بال من أكثر شركات العالم نجاحا وشهرة.

فيسبوك

تماما مثل باي بال، واجه مارك زوكربيرج عاصفة من التشكيك عند بداية ابتكار موقع فيسبوك، حيث نعت البعض الفكرة بالمجنونة أو التافهة، إلا أنها حققت المليارات لصاحبها الشاب، الذي صار من أغنى وأشهر رجال الأعمال في العالم.

مقالات ذات صلة