امحجور : “لا تجعلـوا من بنكيران صَنمـًـا “!!!…

جريدة طنجة – محمد العمراني ( بن كيران ) 

في موقفٍ يُنذر بـوقـــوع انقلاب فكري وسياسي ومنهجي داخل بيت الإسلاميين، بسبب تداعيــات مغـــادرة زعيم العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران بصيغة الإعفاء من رئاسة الحكومة، نشر محمد امحجور أحد المُقَربيـــن من الـرجـــل والذي لازمه، في وقت الشدة والرخاء وكان ذراعه الأيمن في الحملة الانتخابية التي قادته إلى رئاسة الحكومة، تدوينه مثيرة فما يبدو فيها أنه يستعد للتنكر من الزعيم بنكيران، حيث لم يتورع في انتقاد دعوات الالتفاف حول الرجل، وجعله أمل المستقبل، ولتبرير هذا الانقلاب لم يجد حرجا في اقتباس ما سطره القرآن على لسان أبي بكر عندما أعلن عن وفاة رسول الله، لما اشتم رائحة الردة وسط جموع الناس المهاجرين منهم والأنصار، إذ قال: “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا”.

موقف أمحجـــور جـاء ردًا على بـــلاغ المكتب الوطني لشبيبة المصباح، الذي أعلن اصطفافه الواضح وراء بنكيران ودعّمَه لمُــواصلة قيـــادة الحزب، وهو الموقف الذي يعتبره المتتبعون توصيفا صادقا لأخطر أزمة تهدد الحزب، فاقت تداعيات محاولات حل الحزب بعد أحداث 16 ماي. وشبه امحجور ما وقع للناس بعد وفاة الرسول، بما يحصل الآن داخل بيت العدالة والتنمية رغم اختلاف السياق والزمان والمكان، لكن الجوهر واحد هو التحذير من التخلي عن المشروع الإصلاحي، والارتباط بالزعيم حتى إن مات أو قتل انقلب هؤلاء على أعقابهم. الملاحظة الأساسية في تدوينة أمحجور ، وفق المراقبين، أنه بدأ يعد العدة لمغادرة بيت “بيت الطاعة”، إذ كان إلى عهد قريب من أشرس المدافعين عن الرجل، وأشد الناقمين على الحكومة ورئيسها. حيث لم يتردد أمحجور في الذهاب بعيدا من خلال تدوينته، عندما اعتبر أن ما يقع هو شرك إصلاحي وسياسي، داعيا إلى البحث عن “المنقذ من الضلال”..

وهذه تدوينته أمحجور كما جاءت في صفحته على الفايسبوك:

لا للشرك الإصلاحي والسياسي.. ما ظهر منه وما بطن…
لا أخفيكم سِرًا إذا أخبرتكم أنَ بلاغَ المكتب الوطني للشبيبة العدالة والتنمية قد شد انتباهي كثيرا بما تضمنه من تفاعل مع الوضع السياسي والتنظيمي الذي يعيشه الحزب. وأكثر ما شَدَّ انتباهي فيه هو الفقرة التي تم فيها الحديث عن الأخ عبد الإله بنكيران، وخــاصة بعد أن تم تحويلها إلى مُلصق صمم وعمم ليتم تداوله على الفايسبوك وغيره من الوسائط.

فأن تجتمع هيئة من حجم المكتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية وتصدر بيـانـــًا يطالب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بالاستمرار في ممارسة أدواره الوطنية حــالاً ومُستقبلاً فهذا أمر مرغوب فيه ومطلوب ولا أظن أن حوله خلاف أو اختلاف. لكن أن يتم ربط هذا الدور باعتبار الأخ عبد الإله بنكيران “أملا لفئات واسعة من الشعب المغربي التي آمنت بمنطق الإصلاح في ظل الاستقرار” فهذا في رأيي الشخصي تعليل مبالغ فيه، بل هو خطأ منهجي كبير.

فما معنى أن يصبح ” شخص” مهما علا مقامه أملا لفئات واسعة للشعب ؟! متى كنا نرفع مسؤولينا إلى درجة ربط الأمل بهم وجودا وعدما ؟ ولماذا يصلح حزب العدالة والتنمية إن انــزاح الأمل عنه والتصـق بـأمينه العــــام؟! وماذا سيقع لنا وللفئات الواسعة من الشعب المغربي إن اخطا الزعيم أو زاغ ؟! أو ليس كل ابن آدم خطاء ؟! أم أنه لا يخطئ ؟! ثم ماذا لو مات أو “قتل”؟! هل سيموت معه الأمل؟! أم سيقتل ما آمنا به من منطق الإصلاح في ظل الاستقرار؟! وما نحن فاعلون بسنة كونية وشرعية مضطردة لا تحابي ولا تجامل : “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفإن مات أو قُتل انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عَقِبيه فلن يَضُرَ الله شيئا”.

فهل سننقلب على أعقابنا وننقض غزلنا ونفرق جمعنا ؟! وهل دورنا الإصلاحي والسياسي يدور وجودا وعدما مع السي عبد الإله؟! أيصدق عقلا أن تنهار كل آمال الإصلاح التي نحتناها طوال عقود من زمننا الإصلاحي المديد من بين فرث ودم منهجا إصلاحيا سائغا فاعلا مؤثرا متعاليا عن الأشخاص كانوا من كانوا مع حفظ مقاماتهم وإسهاماتهم وأدوارهم، والتي ما ينبغي لها أن تصل مهما كبرت إلى مقام التماهي والتطابق معهم.

إن أسوأ فخ يمكن أن يسقط في شركه أبناء وبنات العدالة والتنمية هو أن “يشخصنوا” أزمتهم، فيبحثون في أنفسهم عن من يحفظ “بيضة التنظيم” ومن يكسرها، ومن منا أكثر وفاء “للخط السياسي” ومن منا أكثر “خيانة” لهذا الخط، وبالمناسبة متى كانت سياستنا ومواقفنا “خطا”؟!! سنبحث أيضا عن من منا أكثر وفاء “للشعب” ومن أكثرنا خيانة له. سنبحث كذلك عمن حفظ “العهد” ومن منا أضاعه ولربما “باعه”. سنبحث دون شك عمن يحفظ “روح” 7 أكتوبر ومن كان حظه منها “جثة عفنة” لا يدري أيحفظها على وهن أم يدسها في التراب؟! سنبحث أيضا عن المبررين المرتعشين وسننقب عن الصامدين من غير المبررين… وختاما سنبحث عن “المنقذ من الضلال” الذي سيملأ حزبنا هدى ورحمة ويذهب عنه الغم والحزن.

قد يبدو ما ذكرته مبالغة، لكن صدقوني هو منطق مقدماته تفضي إلى هاته النتائج قد تبدأ بأمور نستصغرها لكن مآلها واحد “حينما تغيب الفكرة يبزغ الصنم”… والفكرة اليوم هي أسئلة منهجية إصلاحية وسياسية وتنظيمية تقتضي إجابة جماعية وفية لمنهجنا الإصلاحي العام، ومنسجمة مع قواعد اجتماعنا واشتغالنا.

السؤال الكبير اليوم هو ما الذي وقع ليتحول نصرنا الانتخابي الباهر إلى شبه نصر أو هزيمة سياسية أربكت قيادتنا وزرعت الشك في صفوفنا وأضعفت منسوب الثقة فيما بيننا وجعلتنا في حيرة من أمرنا؟! وما هو حجم الضرر الذي لحق بمشروعنا الإصلاحي العام؟! وأهم من ذلك سؤال الوجهة والدور في مستقبل الأيام؟! في هذا السياق المنهجي الجماعي وفي مخرجاته النهائية يطرح سؤال الدور الذي يمكن أن يقوم به رجل استثنائي وقيادة تاريخية كبيرة ومعطاءة من حجم سي عبد الإله بنكيران، وفق تقدير جماعي متحرر من الآصار والأغلال، آصار “امل الشعب” وأغلال “القائد الذي لا بديل له”، وحينها إذا قدرنا لسي عبد الإله أن يكون في الساقة فليكن في الساقة وإذا قدرنا أن يكون في الحراسة فليكن في الحراسة، وما نقص ذلك من زعامته شيء، فالزعامة رزق من الله يهبه من يشاء من عباده “…

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر