الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تعقد لقاء تواصليا بطنجة في إطار اجتماعاتها التأطيرية

جريدة طنجة – ل.س ( مجالس الجماعات ) 

عقدت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات السبت 21 أبريل الجاري بفندق سولازور بطنجة، إجتماعا مع رؤساء الجماعات بالجهة، أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء من المجلس الإداري للجمعية.

و يأتي هذا الإجتماع في إطار اللقاءات التواصلية والتأطيرية التي تنظمها الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بمختلف جهات المملكة مع رؤساء مجالس الجماعات، قصد مناقشة قضايا التدبير المحلي وسبل تقوية قدرات رؤساء مجالس الجماعات، بهدف دعم الحكامة الترابية خصوصا والديمقراطية المحلية بشكل عام.

محمد بودرا رئيس الجمعية أكد في كلمته انخراط الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات في التعبئة الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية وراء لملك محمد السادس، داعيا إلى الإنخراط بنفس الروح الوطنية في دعم مسار الديمقراطية المحلية و التدبير المحلي، و الرفع من مستوى الحكامات الترابية، إضافة إلى ضرورة تقوية القدرات التدبيرية لرؤساء الجماعات .

و ذكّر محمد بودرا بأهم محاور برنامج العمل الذي سطرته الجمعية، والذي يشمل مختلف قضايا التدبير المحلي و قضايا مؤسسة الجماعة الترابية على ضوء الواقع اليومي لتدبير الشأن المحلي وما يفرضه من إكراهات وتحديات أمام الرؤساء، خصوصا بعد مرور أكثر من سنتين ونصف على دخول القانون التنظيمي 14. 113 المتعلق بالجماعات حيز التطبيق، وكيفية تجاوز المعيقات و الصعوبات التي تواجه الرؤساء، في أفق كسب الرهان الحقيقي الذي هو رهان التنمية المحلية.

و انمصبّت مداخلات رؤساء الجماعات، حول قضايا التنمية وإشكالات التدبير المحلي، بما فيها تداعيات الشكايات الكيدية على التدبير اليومي للشأن المحلي، وعلى التعاطي الإيجابي مع حاجيات المواطنين، وضرورة تقوية مكانة مؤسسة الجماعة الترابية، و العمل على تقييم بناء وموضوعي لمقتضيات القانون التنظيمي المذكور .

و ثمّن المجتمعون الدور الذي تضطلع به الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات من أجل الدفاع عن قضايا الديمقراطية المحلية، ودعم مؤسسة الجماعة الترابية وتعزيز دورها الميداني، وتقوية قدرات رؤساء الجماعات.

كما جدد رؤساء الجماعات خلال هذا الإجتماع تأكيدهم على انخراطهم التام في مختلف الأوراش التي دشنتها الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات في مختلف المجالات التي تهم قضايا التدبير اليومي المحلي، وأوراش الديبلوماسية الموازية، خصوصا و أن المغرب يستعد لاحتضان فعاليات مؤتمر القمة الثامن لمنظمة المدن و الحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، المقرر في شهر نونبر المقبل…

مقالات ذات صلة