فريق (TRADT) من جامعة عبد المالك السعدي يتألق في مسابقة تصميم وبناء مساكن مستدامة وإيكولوجية

جريدة طنجة ـ محمد السعيدي 

اختير فريق (TRADT) الذي يمثل جامعة عبد المالك السعدي من بين عشرين فريقا من جنسيات مختلفة، تضم دول، جنوب افريقيا، بوركينا فاسو، الكاميرون، ساحل العاج، مالي، نيجيريا، جمهورية الكونغو الديموقراطية، السنغال، تنزانيا، الجزائر، مصر، تركيا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، رومانيا، الولايات المتحدة، ماليزيا والهند، في المسابقة العالمية (Solar Decathlon AFRICA) التي تنظم لأول مرة على صعيد القارة الإفريقية من قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، و بدعم من كتابة الدولة الأمريكية في الطاقة.

وتهدف هذه المسابقة إلى تصميم وبناء مساكن مستدامة وإيكولوجية خلال سنة ونصف، تعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر وحيد للطاقة، مع تلقيها لمبلغ 50 ألف دولار للفريق الواحد.
وفي هذا السياق، استطاع فريق (TRADT) وفي ظرف وجيز، تقديم تصميم معماري مستوحى من المعمار المغربي الأصيل “الرياض،القصبة” للمنزل المبتكر الذي ينافس به في هذه المسابقة. و يدمج المنزل تقنيات عالية وأجهزة ذكية من أجل توفير الراحة الضرورية للقاطنين به.

ويبذل فريق (TRADT) الذي يتكون من طلبة مهندسين، طلبة دكاترة وأساتذة باحثين من مختلف المؤسسات الجامعية، كلية العلوم والتقنيات بطنجة، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة، الكلية متعددة التخصصات بالعرائش والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة المكونة لجامعة عبد المالك السعدي، مجهودا كبيرا منذ الانطلاق الرسمي للمسابقة من أجل إنجاز منزل قادر على المنافسة القوية والذي سيتم تقديمه أمام لجنة تحكيمية دولية في سبتمبر 2019 ببنكرير. ويحظى الفريق بدعم من جهة طنجة تطوان الحسيمة. 

مقالات ذات صلة