مهرجان السينما الاجتماعية يسدل ستار دورته السابعة وهذه الأفلام الفائزة

جريدة طنجة ـ زهراء بن سليمان 

أسدل مهرجان السينما الاجتماعية يوم أمس السبت، ستار دورته السابعة، التي امتدت من يوم الخميس إلى يوم أمس، تحت شعار “المستقبل على الشاشة”. حيث شارك فيها أزيد من 30 فيلما قصيرا و قصيرا جدا.

هذا، وبعد مشاهدة الأفلام القصيرة والقصيرة جدا طيلة أيام المهرجان، أعلنت لجنة التحكيم، التي كانت تتشكل من الرئيس عبد الله شاكري، و عبد المالك أصريح، ونعمة بن عثمان، و بلال موميد. عن أربع جوائز، جائزة الاستحقاق، وخفقة قلب، ثم التميز، والتنويه.

حيث توج كافة المخرجين بجائزة الاستحقاق، كونهم يستحقون الجائزة لمشاركتهم في المهرجان، وتعبيرهم عن معاناة مجتمعم.

وتوج فيلم “خبز الميت” للمخرج الخضر الحمداوي، بجائزة خفقة قلب عن مسابقة الأفلام الوثائقية. حيث يحكي عن معاناة سكان جرادة في رحلة البحث عن الفحم داخل السندريات، الذين يفضلون الموت داخل السندريات، على أن يكون مصدر عيشهم حرام.

وفي ما يخص جائزة التميز، فاز بها فيلم “الأرجوحة” للمخرج طارق رسمي وبطولة رشيد عماري، عن مسابقة الأفلام القصيرة.

وحظيت الثانوية الإعدادية طارق، بالجائزة الثالثة، جائزة التنويه، في مسابقة أفلام المؤسسات، عن فيلم “كاينة” للأستاذ منير الباهي.

فيلم “كاينة”، مستوحى من قصة حقيقية لتلميذة متفوقة من ذوي الاحتياجات الخاصة حصلت على معدل عال خوّل لها تلقي دعوة لتسليم جائزتها بحفل ينظم بعيدا عن بيتها، وبسبب صعوبة ولوجها إلى سيارة النقل المدرسي التي خصصت لنقل المحتفى بهم، قررت الذهاب وحدها إلى مكان الحفل على كرسيها المتحرك، فوجدت صعوبة بالغة في الوصول بسبب العوائق التي انتصبت في طريقها. حيث تحدّتها حتى وصلت إلى مكان الحفل لتصدم بغياب ولوجيات تمكنها من الدخول، وظلت في الخارج تستمع إلى منشط الحفل وهو ينادي باسمها، ليعلنها غائبة، في الوقت الذي لم ينتبه أحد إليها أمام الباب وهي تصرخ: “أنا كاينة”.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر