المغرب يستعد لتسلم 36 مروحية “أباتشي 64”

من المرتقب أن يتسلم المغرب 36 مروحية هجومية من نوع أباتشي 64، كان قد اشتراها في شهر نونبر المنصرم، بقيمة إجمالية تقدر بـ 4.25 مليار دولار، بغية مواجهة المملكة لأي تهديدات محتملة خلال الظرفية الحالية أو في غضون السنوات القادمة.

وأعلنت شركة بوينغ المصنعة لهاته المروحيات العسكرية الهجومية المطورة، أنها سلمت طلبيات لصالح لوزارة الدفاع الامريكية، ويبلغ عددها 500 مروحية، جزء منها لصالح الجيش الأمريكي وجزء ثان لصالح مجموعة من الحكومات الصديقة لأمريكا.

ونقلت الموقع المتخصص في الطيران “إيرفورس تيكنولوجي” أن بوينغ أعلنت أنها انتهت من مرحلة التصنيع وأنه بعد عمليات التحليق والتجريب، بدأت عملية تسليم 500 مروحية لصالح القوات الأمريكية.

وتتوفّر “أباتشي 64” على محركين توربينيين، وهي مصنعة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، مزودة بعجلات هبوط “Landing gear” تشبه عجلة الذيل “Tailwheel-type”، ومقصورة قيادة ترادفية لطاقم مكون من اثنين.

وما تزال “أباتشي” أفضل طائرة هليكوبتر هجومية منذ إطلاقها لأول مرة في عام 1989. وتستخدم مروحيات الجيش ذات المحركين، التي طورتها شركة ماكدونيل دوغلاس (بوينغ الآن)، من قبل مصر واليونان وإسرائيل وهولندا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة