بمناسبة اليوم العالمي للسكري..06 نصائح للمرضى لتعزيز جهاز المناعة في ظل جائحة كورونا

متابعة

يحتفل العالم اليوم 14 نونبر باليوم العالمي للسكري الذي يأتي هذا العام وسط جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

و فما أبرز الأمور التي على مرضى السكري القيام بها لتعزيز مناعتهم وكيف يحمون أنفسهم من خطر كورونا سنتعرف عليها ف هدا المقال .

بدأ الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية تركيز الضوء على اليوم العالمي للسكري عام 1991 استجابة للتهديد الصحي المتصاعد الذي يشكله مرض السكري وذلك وفقا للجمعية القطرية للسكري.

وتطور الاهتمام منذ ذلك الحين ليصبح أكبر حملة توعية بمرض السكري في العالم، ويوما رسميا للتوعية في الأمم المتحدة.

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي حول الدور الكبير الذي يلعبه الممرض في دعم المتعايشين مع السكري.

ووفقا للمراكز الأميركية للتحكم في الأمراض والوقاية يتعرض البالغون في أي عمر ممن يعانون من حالات طبية أساسية معينة لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات خطيرة نتيجة فيروس كورونا (كوفيد-19)، ويعرف المرض الشديد الناتج عن كوفيد-19 بأنه الاستشفاء أو الدخول إلى وحدة العناية المركزة أو التنبيب أو التهوية الميكانيكية.

ووفقا لهذه المراكز فإن السكري من الأمراض التي تزيد خطر المضاعفات الخطيرة لكوفيد-19.

فإن الأشخاص المصابين بداء السكري لديهم قابلية أكبر خلال حالات الطوارئ الصحية للتعرض بمعدل الضعف لخطر المرض الشديد أو الوفاة بعد الإصابة بالفيروس.

فا كيف يمكن تعزيز المناعة لدى المصابين بالسكري ؟

*عدم التعرض للجفاف وذلك بشرب الكثير من الماء .

*اتباع نظام غذائي متوازن يضم 3 وجبات بجانب الوجبات الخفيفة التي تحتوي على أغذية متنوعة (الكربوهيدرات والدهون والبروتين بالإضافة إلى الفواكه والخضروات)، كما هو موضح من قبل متخصصي الرعاية الصحية الخاصين بك.

*الحفاظ على وزن جسم صحي.

* الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى ولو كنت في المنزل.

*تأكد من تناولك أدوية ضغط الدم والكوليسترول كما وصفها طبيبك.

*اتبع تعليمات وزارة الصحة العامة المتعلقة بممارسة التباعد الاجتماعي، والبقاء في المنزل، وتجنب الحشود والحدائق، والامتناع عن لمس الآخرين أو الأسطح.

*الاستخدام الدائم لقناع الوجه .

  • النظافة الشخصية مهمة للغاية لمرضى السكري في هذا الوقت من تفشي الفيروس اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل إذا لم يتوفر الصابون والماء نظف يديك بمحلول كحولي بنسبة لا تقل عن (60%) أو بمعقم.

 

مقالات ذات صلة