بعد الجدل.. ترامب يوافق رسميا على انتقال السلطة إلى بايدن

متابعة

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الثلاثاء، أنه أوصى المؤسسة المعنية، من أجل البدء باتخاذ البروتوكولات المطلوبة لانتقال السلطة الى إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن.

وشكر ترامب عبر حسابه على “تويتر”، مديرة الخدمات العامة إميلي ميرفي، حيال تفانيها وولائها لبلدها، مشيرًا أنها “تعرضت للتحرش والتهديد” لعدم بدئها بعملية الانتقال الى إدارة بايدن.

وقال: “قضيتنا مستمرة بقوة، وسنواصل معركتنا ونؤمن بأننا سننتصر، ولكن من أجل مصلحة بلادنا، أوصي إميلي وفريقها للبدء بالبروتوكولات الأولية من أجل مرحلة الانتقال، وقد أوصيت بالأمر ذاته لفريقي”.

بدورها، بعثت مورفي برسالة لبايدن بخصوص إمكانية البدء بمرحلة الانتقال، أكدت خلالها أنها لم تتعرض لأي ضغوط من البيت الأبيض خلال فترة تأجيلها لعملية الانتقال الرسمية.

وأضافت: “أريدك أن تعلم أنني اتخذت هذا القرار بشكل مستقل بناءً على القانون والوقائع، ولم أتعرض لأي ضغط مباشر أو غير مباشر من البيت الأبيض أو من أي مؤسسة أخرى، بخصوص توقيت عملية الانتقال”.​​​​​​

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها ستبدأ “فورا” بالتنسيق مع الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب جو بايدن لتوفير كامل خدمات ودعم ما بعد الانتخابات بطريقة مهنية ومنظمة.

وفي وقت سابق، قال بايدن إن أعضاء في فريقه الانتقالي “سيجرون لقاءات مع مسؤولين في إدارة ترامب لبحث قضايا الأمن القومي ومكافحة جائحة كورونا”، حسب ما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية (رسمية).

ووفق وسائل إعلام أمريكية، عزز بايدن انتصاره في 13 نونبر الجاري، بالفوز بولاية جورجيا (16 صوتا)، ليرفع عدد الأصوات التي حصل عليها من المجمع الانتخابي إلى 306.

مقالات ذات صلة