جهة الشمال: الاتحاد الأوروبي يمول مشروعا بيئيا ب 35 مليون درهم

متابعة

أعلن مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الخميس، عن حصول مشروع “مصالح خدمات الطاقة والمناخ” على تمويل بقيمة تصل إلى 35 مليون درهم مقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي.

وأبرز مجلس الجهة، في بلاغ صحافي، أن مشروع “مصالح خدمات الطاقة والمناخ”، الذي تم انتقاؤه من بين حوالي 1000 مشروع مقدمة من بلدان البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط للحصول على المنحة، يروم خلق ثماني مصالح محلية تعنى بالطاقة والمناخ موزعة على عمالتي وأقاليم الجهة، وكذا وضع شبكة مؤسساتية مهيكلة للتنسيق والتعاون.

وتابع أن مهام هذه المصالح تكمن في تقوية قدرات الفاعلين الجهويين والسلطات المحلية للترافع عن قطاعات الطاقة والبيئة والمناخ والتنمية المستدامة، وكذا تكوين الشباب وإدماجهم في سوق الشغل المتعلق بالمهن الخضراء.

وأضاف المصدر نفسه أن حصول مجلس الجهة على دعم الاتحاد الأوروبي، الذي سيغطي فترة تمتد على 4 سنوات، يتوج التراكم الذي حققه مجلس الجهة في مجال البيئة والمناخ، لاسيما ما يتعلق بتهيئة وتدبير المنتزهات الطبيعية بتراب الجهة، بشراكة مع قطاعات حكومية وشركاء أجانب مثل جهة جنوب – بروفانس ألب كوت دازور (فرنسا).

وسجل البلاغ أن مجلس الجهة يهدف من خلال هذا المشروع لإنجاز مشاريع التنمية المستدامة بتمويل من أطراف أجنبية، ما سيؤهله لجلب استثمارات وتمويلات أجنبية في المجال، معتبرا أن المشروع يشكل نقلة نوعية من الاستثمار الكلاسيكي إلى الاستثمار الأخضر خاصة في ظل التحديات الطاقية والمناخية الراهنة.

وكان مجلس الجهة قد شكل فريق عمل تقني سهر على إعداد ملف ترشيح الجهة الذي قدم بتاريخ 13 أبريل 2020 الماضي، وبعد القبول الأولي للملف، انطلقت عملية الإعداد التفصيلي للمشروع والتي استمرت خمسة أشهر، حيث تم وضع ملف الترشيح النهائي في 20 غشت 2020 لدى اللجنة الأوروبية.

مقالات ذات صلة