تعرف على 9 أعراض ظهرت عند أشخاص تلقوا لقاح فيروس كورونا

بدأت روسيا عمليات التلقيح لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، وذلك بتطعيمها “سبوتنك في” (Sputnik V)، كما ستبدأ المملكة المتحدة التلقيح الثلاثاء. فماذا نعرف عن الأعراض التي يمكن أن تظهر بعد تلقي اللقاح حتى الآن؟

وبدأ إعطاء لقاح “سبوتنيك-في” الروسي في موسكو للعاملين الاجتماعيين والفرق الطبية والمدرسين في أكثر من 70 مركزا فتحت لهذا الغرض في العاصمة.

ما الأعراض التي ظهرت على من تلقوا لقاح “سبوتنك في” الروسي؟

حددت مذكرة بشأن التطعيم في موسكو بدقة الأعراض المحتملة التي يمكن أن تظهر بعد تلقي اللقاح، وذلك وفقا لتقرير نشرته “روسيا اليوم”، وهي:

1- الحمى

2- القشعريرة

3- الضعف

4- الغثيان

5- آلام في الجسم والعضلات.

6- شعر 1.5% ممن تم تطعيمهم بانسداد الأنف، أو سيلانها، أو التهاب الحلق.

7- عانى 4.7% ممن تم تطعيمهم من ألم وحكة وتورم واحمرار في موقع الحقن. وفي العادة لا توجد حاجة إلى علاج، ولكن يمكن تناول مضادات الهيستامين لتقليل التورم والانزعاج.

8- قد يعاني أقل من 1% من المطعمين من زيادة معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

9- قالت مديرة المستوصف رقم 2 في موسكو الدكتورة ناتاليا شيندريايفا إنه قد تظهر علامات وهن بالجسم وزيادة النعاس، وقد تصل درجة حرارة الجسم إلى 37 درجة في اليوم الأول بعد تلقي اللقاح ضد كورونا، وذلك في تصريح لموقع “روسيا اليوم”.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر