بطرق بسيطة يمكن الحفاظ على سرية بيانات الحواسب والأجهزة الذكية من “الاحتيال الخبيث”

الإنترنت هو الشبكة العنكبوتية التي حولت العالم إلى قريةً صغيرة .

“لنحمي أنفسنا من خطر هجمات التصيد الاحتيالية عبر الإنترنت وخطر الاحتيال باستخدام البرمجيات الخبيثة يجب علينا اتباع عدة قواعد.

  • أهم قاعدة هو الاطلاع الدائم على الأخبار التي تتعلق بهذه الأمور ومناقشتها، المعرفة قوة، كلما زادت معرفة الشخص بأساليب الخداع الإلكتروني قلت احتمالية وقوعه كفريسة لعمليات التصيد عبر الإنترنت”.

وحول هذا الموضوع في مقابلة صحفية قال الخبير التقني ومطور برمجيات مكافحة الفيروسات الإلكترونية في شركة McAfee، سيرغي مينشاكوف:

  •  عدم الوثوق ببعض الرسائل التي تظهر كأنها واردة من أشخاص أو هيئات قد نعرفها، وخصوصا إذا كانت تلك الرسائل تحمل عروضا مغرية بشكل استثنائي، أو تحتوي على روابط معينة، ففي هذه الحالة ينصج بالتواصل مع الشخص أو الهيئة للتحقق من تلك البيانات قبل الضغط على أي رابط قد يتسبب بتحميل برمجيات خبيثة في الجهاز، وعند ظهور رابط معين في رسالة ما، وقبل النقر على الرابط يجب تمرير مؤشر فأرة الحاسب فوق الرابط لمعرفة تكوين عنوان URL الخاص به، ففي حال بدا العنوان مريبا يجب حذف الرسالة.
     

    ولتفادي عمليات التصيد الإلكتروني ينصح مينشاكوف مستخدمي الحواسب بتأمين هذه الأجهزة عبر كلمات مرور المصادقة الثنائية “2FA”، وتغيير هذه الكلمات بشكل دوري، كما ينصح باستخدام شبكات VPN التي توفر اتصالات مشفرة وتخفي بيانات مستخدم الإنترنت عن المتطفلين.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر