كيف تعرف إذا كان شخص ما يسرق شبكة الانترنت الخاصة بك؟

متابعة

سيتم التعرف على العديد من الأجهزة بأسماء يسهل فهمها، مثل الكمبيوتر المحمول والهاتف وبعض الأجهزة المنزلية الذكية. ولكن قد يتم الإبلاغ عن بعضها على أنها “جهاز غير معروف”.

لا شك أنك سمعت التحذير لسنوات: من المهم للغاية تأمين شبكة الانترنت في المنزل بكلمة مرور قوية.

بدون أمان كافٍ ، لا يمكن للجيران والغرباء الآخرين سرقة شبكة الانترنت الخاصة بك فقط – وهي خدمة لا شك في أنها تدفع مقابلها – ولكن قد يتمكن المستغلون أيضًا من الوصول إلى موارد أخرى على شبكتك.

إذا كنت قلقًا من أن شخصًا ما قد يسرق شبكة الانترنت الخاصة بك ، فهناك بعض الأدوات المتاحة لك لمعرفة ذلك.

أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان هناك شخص غير مصرح له يستخدم شبكة Wi-Fi الخاصة بك هي النظر إلى جهاز التوجيه الخاص بك – ولكن هذا لا يعمل إلا إذا كان بإمكانك إيقاف تشغيل جميع أجهزتك اللاسلكية تمامًا. إذا كان لديك الكثير من الأجهزة (مثل الأدوات المنزلية الذكية) التي تستخدم Wi-Fi ، فلا تهتم بهذا الأسلوب وانتقل مباشرة إلى التالي.

ولكن إذا كان بإمكانك حساب جميع الأجهزة الموجودة على شبكة الانترنت الخاصة بك من ناحية ، فقم بوضعها في وضع عدم الاتصال – إما بإيقاف تشغيلها أو ضبطها على وضع الطائرة. ثم شاهد أضواء الحالة على جهاز توجيه Wi-Fi. مع عدم وجود أجهزة تستخدم Wi-Fi ، يجب ألا تومض الأضواء. إذا كان الأمر كذلك ، فمن المحتمل أن شخصًا آخر يتصل بشبكتك.

وهناك الكثير من التطبيقات المتوفرة في متجر التطبيقات لجهازك المحمول والتي تقوم بفحص شبكتك وتقديم قائمة بجميع الأجهزة المتصلة. يمكنك البحث في متجر التطبيقات عن الخيارات ، ولكن هناك تطبيق واحد موثوق به يسمى WiFi Guard ، وهو متاح لكل من iOS و Android. يمنحك هذا التطبيق قائمة بجميع الأجهزة المتصلة ، والتي يمكنك مسحها ضوئيًا لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أجهزة لا تعرفها.

سيتم التعرف على العديد من الأجهزة بأسماء يسهل فهمها ، مثل الكمبيوتر المحمول والهاتف وبعض الأجهزة المنزلية الذكية. ولكن قد يتم الإبلاغ عن بعضها على أنها “جهاز غير معروف” .

إذا كان لديك جهاز توجيه Wi-Fi حديث نسبيًا ، فمن المحتمل أنه يعمل مع تطبيق جوال – في الواقع ، ربما تكون قد قمت بتكوين جهاز التوجيه في البداية باستخدام التطبيق. إذا كان الأمر كذلك ، فيمكنك بدء تشغيل التطبيق على هاتفك والبحث عن خريطة شبكة أو سجل أو قائمة عملاء.

يختلف كل جهاز توجيه ولا يوجد توحيد بين برامج جهاز التوجيه ، لذلك ستحتاج إلى الاستكشاف. ولكن إذا كان بإمكانك العثور على هذه القائمة ، فهي في الأساس نسخة “رسمية” من قائمة الأجهزة من تطبيق مخبر Wi-Fi التابع لجهة خارجية. إذا كان لديك جهاز توجيه متعدد النطاقات ، فمن المحتمل أن يعرض التطبيق الراديو (مثل 2.4 جيغا هرتز أو 5 جيغا هرتز) الذي يتصل به كل جهاز.

كيفية طرد شخص ما من شبكة الانترنت

إذا وجدت جهازًا غير مصرح به على شبكتك المنزلية ، فهناك طريقتان بسيطتان للتخلص منه:

1- إذا رأيت عميلاً غير مصرح به في تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالموجه أو لوحة تحكم المسؤول ، فحدد الإدخال لهذا الجهاز. يجب أن ترى خيار حظر أو إخراج الجهاز.

2- بدلاً من حظر الأجهزة واحدًا تلو الآخر ، يمكنك التخلص من كل جهاز من الشبكة مرة واحدة (بما في ذلك أجهزتك الخاصة) عن طريق تغيير كلمة مرور Wi-Fi

مقالات ذات صلة