تعرف على 7 طرق قانونية للحصول على تأشيرة إلى إسبانيا

متابعة

لا بد أنك تساءلت يوماً عن أنواع التأشيرات (فيزا) لدخول إسبانيا والإقامة فيها بشكل قانوني. بادئ ذي بدء، نجد تأشيرات الإقامة القصيرة، والتي تتيح لك الإقامة في إسبانيا لمدة 90 إلى 180 يوماً، دون أن تكون قادراً على العمل، وهي المعروفة باسم تأشيرات شنغن. من ناحية أخرى، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرات طويلة الأجل. وإذا كنت تفكر في الإقامة في إسبانيا لمدة تزيد عن عام واحد، وحتى تخطط للعمل في البلد، فأنت بحاجة إلى تصريح إقامة.

ولنفترض إذن أن مشاهدة المعالم السياحية في إسبانيا لا تكفيك، إن أنك لم تعد ترغب في دخول البلاد بفيزا سياحية، وتود أن تبدأ حياتك الجديدة في هذه إسبانيا، لذلك يجب أن تقيم في البلاد أكثر من 180 يوماً.

7 طرق للحصول على الفيزا وتصريح الإقامة

هناك عدة طرق يمكن من خلالها للمواطن غير الأوروبي، أي العربي في هذه الحالة، الحصول على تأشيرة لدخول إسبانيا والإقامة فيها بشكل قانوني.

1. تأشيرة طالب

تم إنشاء هذا النوع من تصاريح الإقامة للراغبين في الدراسة أو إجراء أنشطة بحثية أو تدريبية في إسبانيا.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب إذا كنت تنوي الحصول على البكالورويس (الليسانس أو الإجازة) أو الماجستير أو الدكتوراه أو أنواع أخرى من الدورات قصيرة المدى.

إن أول ما يجب مراعاته عند التقدم بطلب للحصول على هذا التصريح هو المكان الذي يجب أن تتقدم فيه بالضبط. ويمكنك القيام بذلك لدى القنصلية الإسبانية الموجودة في بلدك الأصلي. ولكن يمكنك أيضاً التقدم للحصول على إقامة طالب خلال فترة 60 يوماً الأولى بعد دخول البلد بأي تأشيرة سواءً دخلت كسائح أو بأي فيزا أخرى.

أهم المتطلبات

أثناء إجراء التقديم للحصول على إقامة الطالب، ستحتاج بشكل أساسي إلى تقديم شهادة السوابق العدلية أو السجل الجنائي وإظهار امتلاك حساب مصرفي بمبلغ 10000 يورو وإثبات أنك قد التحقت بدورة أو تكوين يستمر 20 ساعة على الأقل في الأسبوع لمدة عام واحد. بعد تقديم الطلب والموافقة عليه من طرف مكتب الهجرة، سيتم منحك تصريح الإقامة كطالب.

صلاحية وتجديد تصريح الطالب

على أي حال، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن فترة صلاحية تصريح الإقامة هذا تعتمد على المدة الدقيقة لدراساتك (من 3 إلى 9 أشهر أو حتى من 2 إلى 4 سنوات؛ اعتمادًا على الجامعة والشهادة التي تنوي الحصول عليها).

لا يمكن تجديد هذا النوع من التصاريح إلا إذا كنت ستدرس في نفس الجامعة بعد انتهاء صلاحية التصريح الأول؛ أو إذا كنت تتقدم للحصول على درجة أعلى (على سبيل المثال، مواصلة الدراسات العليا من التخصص الجامعي إلى درجة الماجستير أو من الماجستير إلى الدكتوراه).

تسمح لك هذه التأشيرة بالحصول على بطاقة هوية الأجانب TIE فقط إذا استمرت دراستك لأكثر من 9 أشهر.

2. إنشاء شركتك الخاصة في إسبانيا

إذا كنت على استعداد لبدء عمل تجاري في إسبانيا وبالتالي الحصول على الإقامة، فلديك خياران مختلفان:

في حالة أن المشروع مبتكر ويتضمن درجة عالية من التطبيقات التكنولوجية في عملياته، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة رجل الأعمال. ضع في اعتبارك أنه للحصول على التصريح من خلال هذه التأشيرة، ستحتاج إلى موافقة مسبقة من وزارة الاقتصاد، والتي تعد صارمة وانتقائية.

إذا لم يكن مشروعك مبتكراً جدًا، يمكنك أيضاً التقدم بطلب في بلدك الأصلي للحصول على تصريح عمل كشخص عادي يعمل لحسابه الخاص (Autónomo)  على الرغم من أنه بموجب هذا الخيار، سيكون من الضروري أيضاً تقديم خطة عمل، فإن المؤسسة المسؤولة أو الموافقة ليست مقيدة كما في الحالة السابقة.

3. تأشيرة إقامة غير هادفة للربح

ولكن ماذا لو كنت لا تخطط للعمل؟ لذلك، إذا كنت ترغب في بدء العيش في إسبانيا دون الاضطرار إلى ممارسة أي نوع من الأنشطة الاقتصادية أو المهنية (أي بدون عمل)، فإن تصريح الإقامة هذا يناسبك.

تسمح لك التأشيرة غير الهادفة للربح بالعيش في إسبانيا لمدة تزيد عن 90 يوماً، وتستمر لمدة عام واحد من لحظة الحصول على التصريح الأول.

لا يمكن تجديد هذا النوع من تأشيرة الإقامة إلا إذا كنت قد عشت في إسبانيا لمدة 183 يوماً.

وبمجرد مرور هذا الوقت، يمكنك التجديد. يمكن أن يسمح لك التجديد الثاني للتأشيرة غير الهادفة للربح بالعيش في إسبانيا لمدة عامين آخرين.

هذا التصريح صالح فقط لأولئك الذين يأتون من بلد لا ينتمي إلى الاتحاد الأوروبي.

وأخيراً، من أجل التقدم بطلب للحصول على الفيزا غير الربحية، يجب عليك القيام بذلك في القنصلية الإسبانية في بلدك الأصلي.

ومع ذلك، هناك أيضاً خيار القيام بذلك بمجرد وصولك إلى إسبانيا. في هذه الحالة، من الأفضل ترك الأمر لمحامي خبير في شؤون الهجرة، لأنهم سيسهلون العملية بشكل كبير.

شروط الحصول على الفيزا غير النفعية

من المهم أن نتوقف لحظة لفهم المتطلبات الرئيسية للحصول على التأشيرة غير الهادفة للربح. لأنها، على الرغم من أنها ليست كثيرة، إلا أنها محددة بشكل واضح.

أولاً، يجب أن يكون لديك أكثر من 25000 يورو في حساب مصرفي. يمثل هذا 400٪ من مؤشر الدخل العام في إسبانيا، أي IPREM، وهو المقياس المستخدم في هذه التأشيرات. يمكنك تقسيم الأموال المذكورة إلى حسابات بنكية مختلفة.

ثم يجب أن يكون لديك تأمين صحي. من المهم أيضاً أن يكون التأمين الصحي صادر عن شركة إسبانية تعمل فقط في إسبانيا وتكون خاصة.

4. العمل لدى شركة في إسبانيا

ماذا لو كنت ترغب في القيام بنشاط اقتصادي بفاعلية في إسبانيا، ولكنك لا تريد إنشاء شركتك الخاصة؟ إذن سيكون تصريح العمل هو الخيار الأفضل بالنسبة لك. ولكن يمكنك القيام بذلك من خلال مسارين مختلفين:

ينص القانون 14/2013 على أن أولئك الذين يتلقون عرض عمل في منصب مؤهل تأهيلاً عالياً يمكنهم الحصول على تأشيرة كمحترفين مؤهلين بدرجة عالية. ماذا يعني أن يكون لديك عرض عمل كمحترف مؤهل تأهيلا عاليا؟ بشكل أساسي أن المنصب هو مدير أو ما شابه، أي أنه منصب رفيع، وأن الراتب أعلى من 40.000 يورو في السنة. في هذه الحالة، يمكنك بدء إجراءات التقديم داخل إسبانيا أو عن طريق القنصلية الإسبانية في بلدك.

وبالنسبة لأولئك الذين يتلقون عرض عمل منتظم، سيتعين عليهم التقدم للحصول على تصريح عمل في بلدهم الأصلي.

إن هذا النوع من التأشيرات هو صعب نوعاً ما لأن الوظيفة المحددة التي تتقدم لها يجب أن تكون مدرجة في قائمة النقص التي تحترم حالة البطالة الوطنية، بمعنى أنه يجب أن لا يوجد أي شخص متقدم للحصول على هذه الوظيفة لدى مكتب التوظيف الحكومي.

5. التأشيرة الذهبية أو تأشيرة مستثمر

نظراً للمتطلبات القليلة التي تميز تصريح الإقامة هذا، تعد التأشيرة الذهبية واحدة من أكثر التأشيرات طلباً.

نحن نتحدث عن تأشيرة تمنح إقامة دائمة في إسبانيا، تصدر للأفراد الذين يستثمرون في إسبانيا.

عادة ما يتم هذا الاستثمار من خلال شراء عقار. في هذه الحالة، سيتم منح التصريح للأفراد الذين يستثمرون ما لا يقل عن 500000 يورو في العقارات.

ومع ذلك، هناك خيارات أخرى للحصول على هذه التأشيرة والتصريح الإقامة والتحقق من صحة الاستثمار.

يمكن للأجنبي الذي يفكر في الانتقال إلى إسبانيا الحصول على هذه التأشيرة القيام بذلك من خلال حيازة 1 مليون يورو في أسهم شركة إسبانية، أو دين عام بقيمة 2 مليون.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تثبت أن لديك الوسائل الكافية لإعالة نفسك وعائلتك. لهذا الغرض، سيكون امتلاك حساب مصرفي بقيمة 30.000 يورو كمستثمر رئيسي كافياً.

إذا كنت ترغب أيضاً في التقدم بطلب للحصول على إقامة عائلتك (وهو أمر يمكن تحقيقه بسهولة بمجرد حصولك على التأشيرة الذهبية)، فستحتاج إلى 10000 يورو إضافية لكل فرد من أفراد الأسرة.

يجب أن يكون لدى كل متقدم تأمين صحي يغطيه في إسبانيا. في حالة المتقدمين البالغين السن القانونية، يجب ألا يكون لديهم سجل جنائي.

6. تصريح الإقامة الأوروبي

إذا كنت قريباً لمواطن من الاتحاد الأوروبي وإسباني في هذه الحالة، فإن الحصول على تصريح إقامة وعمل في إسبانيا هو أسهل مما قد تعتقد.

يمكنك الحصول على تصريح الإقامة الخاص بك كعضو في أسرة أحد مواطني الاتحاد الأوروبي، فقط بسبب علاقتك العائلية. يُطلق على هذا الإجراء اسم تصريح إقامة أحد أفراد عائلة الأوروبي أو Tarjeta Comunitaria.

ويحق هذا التصريح أيضاً للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي الذين لديهم شريك من مواطنب الاتحاد الأوروبي سواءً كان عن طريق الزواج أو شراكة منزلية  (Pareja de Hecho).

7. لم شمل الأسرة

يمكن الحصول على فيزا لدخول إسبانيا لأقارب جميع الأجانب الذين حصلوا على تصاريح إقامة في إسبانيا.

ومن خلال عملية لم شمل الأسرة، يمكنك بسهولة إحضار أفراد عائلتك إلى إسبانيا. وينطبق ذلك على زوجتك وأطفالك ووالديك.

لمعرفة شروط لم شمل عائلتك في إسبانيا، إضغط هنا.

المصدر: إسبانيا بالعربي.

مقالات ذات صلة