تطوان: وحدة لإعادة تدوير النسيج تشرع في الإنتاج بالمنطقة الصناعية تطوان بارك

و م ع

تم التوقيع، أمس الجمعة، على اتفاق لبدء اشتغال وحدة لإعادة تدوير وتثمين النسيج بالمنطقة الصناعية تطوان بارك، وذلك في إطار تفعيل برنامج المبادرات الاقتصادية المندمجة للعمالة للفترة 2023-2021.

وأفاد بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة أن هذا الاتفاق، الموقع بحضور كل من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، عامل عمالة طنجة أصيلة محمد مهيدية، وعامل إقليم تطوان، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لطنجة تطوان الحسيمة، والمدير العام للمنطقة الصناعية طنجة المتوسط، والمدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، يهم شروع هذه الوحدة الصناعية في الاشتغال بالمنطقة الصناعية تطوان بارك.

ويتوقع أن تساهم هذه المنشأة الجديدة التي ستشرع في نشاطها اعتبارا من الإثنين المقبل في خلق 300 منصب شغل مباشر لفائدة ساكنة إقليم تطوان وعمالة المضيق – الفنيدق.

وأوضح المصدر ذاته أنه في إطار سعيها إلى توفير ظروف عمل مريحة لمستخدميها، ستوفر الشركة النقل المجاني للعمال الذين سيستفيدون من تسبيق عن الأجر بمجرد توقيع عقود عملهم التي تسهر عليها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وتندرج هذه الوحدة الصناعية في إطار الدينامية الجديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الرامية إلى المساهمة في تحسين ظروف عيش الساكنة، بالنظر إلى تأثيرات جائحة كوفيد -19.

يذكر أنه تم اتخاذ عدة إجراءات من أجل التخفيف من الآثار السلبية للأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد -19 على اقتصاد عمالة المضيق الفنيدق.

ويتعلق الأمر، بالخصوص، بتسريع وتيرة تهيئة منطقة الأنشطة الاقتصادية الجديدة للفنيدق، التي تبلغ كلفتها الإجمالية 200 مليون درهم، من خلال إحداث منصة على مساحة 10 هكتارات مخصصة لاستقبال الأنشطة الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية، وتحفيز عدد من الفاعلين الاقتصاديين على الاستقرار بمدن تطوان والفنيدق، مما مكن من خلق حوالي 1000 منصب شغل.

وينضاف إلى ذلك تنفيذ برنامج المبادرات الاقتصادية المندمجة لعمالة المضيق الفنيدق وإقليم تطوان للفترة 2023-2021، وإحداث 5 صناديق لتمويل مبادرات التشغيل الذاتي بغلاف مالي يفوق 60 مليون درهم بعمالة المضيق الفنيدق وإقليم تطوان.

مقالات ذات صلة