حزب اسباني يثير الجدل بملصق انتخابي عنصري ضد المهاجرين القُصّر

متابعة

تقدمت الحكومة الإسبانية بشكوى ضد الملصق الانتخابي لحزب اليمين المتطرف Vox الخاص بالقصر المهاجرين أمام مكتب المدعي العام، معتبرة أنه يعد “تجريما مطلقا للأطفال الذين يهاجرون بمفردهم” ويمثل هجوما عنصريا ضد هذه المجموعة الهشة وقد يشكل جريمة كراهية.

وأعلنت وزيرتا المساواة والحقوق الاجتماعية وأجندة 2030، إيريني مونتيرو وأيوني بيلارا، على التوالي، يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي أن السلطة التنفيذية أبلغت مكتب المدعي العام بهذه الأحداث، التي تشكل “هجوما مباشرا” على الديمقراطية.

“لا مكان للكراهية وكراهية الأجانب والتعصب والعنصرية. فمن واجب الدولة حماية الكرامة وضمان حقوق الإنسان لجميع الناس في بلدنا. وفي مواجهة الخطاب العنصري وكراهية الأجانب، علينا واجب التصرف ( …) هنا حكومة مستعدة للدفاع عن جميع الحقوق حتى النهاية”، أكدت مونتيرو.

وشددت بيلارا على أنه في مواجهة هذه “الحقائق الخطيرة للغاية”، تريد الحكومة إظهار “القوة المطلقة” و”إرسال رسالة واضحة للغاية إلى الجمهور” مفادها أنها تقف إلى جانب الأطفال المهاجرين القصر، أينما أتوا.

وفي هذا الصدد، تحدثت وزيرة الدفاع، مارغريتا روبليس، في تصريحات للصحفيين في البرلمان، التي طلبت إزالة هذا الملصق “المثير للاشمئزاز” “في أقرب وقت ممكن”. وقالت روبليس، التي اتهمت فوكس بأنه “خارج الحد الأدنى من الديمقراطية”: “لا تستحق إسبانيا ولا مواطني هذا البلد أن تكون هناك رسائل الكراهية والمواجهة هذه، وبالطبع آمل أن يتم إزالتها في أقرب وقت ممكن”.

من جانبها ، شددت وزيرة المساواة على أن جرائم الكراهية لأسباب عرقية أو عنصرية ارتفعت بنسبة 21٪ في الآونة الأخيرة ، وأعربت عن قلقها من انتشار خطابات الكراهية والعنصرية في المجتمع.

وأشارت مونتيرو إلى أن المهاجرين والسكان الذين يعانون من العنصرية والذين يعانون من جرائم الكراهية أو الهجمات العنصرية أو المعادية للأجانب يمكنهم الإبلاغ عنهم على رقم الهاتف 900 203 041. لضمان حقوقهم وكرامتهم”.

في الملصق الانتخابي للحزب المتطرف الذي يقوده، سانتياغو أباسكال ، المعروض في محطات القطارات في العاصمة مدريد، شوهدت امرأة عجوز وطفل من أصل مهاجر وكتب عليه: “يستهلك المهاجر القاصر 4700 يورو شهريا، بينما تمنح الحكومة لجدتك معاش بقيمة 426 يورو شهريا فقط”، بجانب شعار الحزب المتطرف Vox”.

أعلن مكتب المدعي العام في مدريد يوم الثلاثاء أنه سيحقق في الملصق باعتباره جريمة كراهية، وقد نددت بها بقية الأحزاب مصل ماس مدريد وUnidos Podemos.

كما يقوم مجلس القضاء على التمييز العنصري أو العرقي بإعداد دعوى قضائية ضد Vox للتحريض على الكراهية من خلال “دعاية انتخابية عنصرية ضد الأطفال المهاجرين”.

وأكدت شركة القطارات الحكومية “رينفي” أنها ستطالب بالسحب الفوري للملصق إذا قررت أي من الهيئات المختصة، مثل المجلس الانتخابي أو السلطة القضائية المختصة، أن ذلك مخالف للقانون أو يرتكب جريمة.

المصدر: كادينا سير.

مقالات ذات صلة