مجلس الحساني يوقع على مذكرة تفاهم بين جهة الشمال ومقاطعة مومباسا بكينيا

متابعة

تم الخميس التوقيع على مذكرة تفاهم بين جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومقاطعة مومباسا الكينية ، وذلك خلال حفل نظم افتراضيا ترأسه سفير المغرب في كينيا المختار غامبو.

وتتعلق المذكرة بالتعاون بين الجهتين في مجالات الاقتصاد الأزرق والصيد البحري  وتدبير الموانئ والسياحة وتعزيز  الجاذبية الترابية، فضلا عن حماية البيئة.

وبموجب هذه المذكرة اتفق الطرفان على توطيد تعاونهما ، وتعزيز تبادل زيارات الوفود بين الجانبين ، وتطوير تبادل الخبرات والتجارب.

وأشاد حاكم مقاطعة مومباسا، حسن جوهو ، بهذه المبادرة التي قال إنها ستفتح آفاقا واعدة للشراكة بين الجهتين اللتان تزخران بمؤهلات اقتصادية لكونهما تشكلان بوابتين، إحداهما نحو أوروبا والأخرى نحو شرق إفريقيا.

وأكد أن “المغرب جذاب ببنياته التحتية المينائية والطرقية والسكك الحديدية. إنه بلد تمكن من جذب الشركات العالمية” ، معربا عن أمله في أن تساهم المملكة في استكشاف إمكانات الاقتصاد الأزرق الكيني لجعله ركيزة جديدة للتنمية.

وقال السيد جوهو ، وهو عضو بارز بحزب الحركة الديموقراطية البرتقالية، ثاني أكبر حزب بكينيا، ” نعتمد أيضا على المغرب ، الذي يتمتع بعلاقات مميزة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول حوض المتوسط ​​لمساعدة كينيا من الولوج إلى الأسواق الدولية”.

13

من جانبه ، أكد السيد غامبو أن هذه الشراكة تندرج في إطار الانعاش الاقتصادي والثقافي للمقاربة الإفريقية للتعاون جنوب-جنوب الذي أرساه وحمل لواءه  صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والذي يهم التقاسم المتبادل وتبادل الحلول للتطوير الإستراتيجي.

مقالات ذات صلة