طنجة: الوالي امهيدية يترأس لقاء لرصد تقدم تنفيذ برنامج إعادة تأهيل المدينة العتيقة (صور + فيديو)

متابعة

شكل موضوع تقدم تنفيذ برنامج إعادة تأهيل المدينة العتيقة لطنجة وكافة المشاريع الثقافية محور لقاء انعقد، مساء الجمعة، بين المسؤولين وممثلي المجتمع المدني وسكان أحياء المدينة العتيقة.

في كلمة بالمناسبة، سلط والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، عامل عمالة طنجة-أصيلة، محمد مهيدية، الضوء على المشاريع الثقافية المنجزة أو تلك التي توجد في طور الإنجاز، معتبرا أن مدينة البوغاز تزخر بتراث عمراني غني، وهي مدينة تجسد التعددية والتسامح، حيث تعايشت فيها العديد من الحضارات والثقافات.

وأكد الوالي أنه “تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، تم إطلاق برنامج إعادة تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة 2020 – 2024 والذي يروم تحسين ظروف عيش السكان والحفاظ على تراث المدينة المعماري المادي واللامادي، والعناية بثروته الثقافية الأصيلة”.

ويقوم هذا البرنامج على أربعة محاور داخل الأسوار، ويتعلق الأمر بتأهيل المجال العمراني، وترميم وتأهيل التراث، وترميم وتأهيل أماكن العبادات، وتقوية الجاذبية السياحية والاقتصادية للمدينة العتيقة، مضيفا أنه بالنسبة للمشاريع خارج الأسوار التاريخية فقد شملت فيلا هاريس ومسرح سيرفانتيس، ومغارة هرقل ومنارة كاب سبارطيل ومنتزه بيرديكاريس وحلبة مصارعة الثيران (بلاصا طورو).

وسجل بأن البرنامج سيمكن من تثمين المدينة العتيقة من خلال وضع مسارات سياحية روحية وكذا تأهيل الفضاءات الحضرية، بالإضافة إلى إحداث مناصب الشغل لفائدة الشباب والمهنيين والحرفيين.

وتابع مهيدية أنه يروم أيضا تقوية الدينامية التنموية التي تشهدها المدينة العتيقة لطنجة، وكذا جاذبتيها السياحية والثقافية، بالإضافة إلى النهوض بتراثها الحضاري والإنساني، وتحسين دخل الحرفيين والصناع التقليديين.

فضلا عن ذلك، شدد الوالي على أنه بالرغم من الإكراهات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد، يسجل البرنامج تقدما في ظروف جيدة كما حقق تقدما ملموسا، منوها بأنه من بين 54 مشروعا مبرمجا بين سنتي 2020 و 2024، تم الانتهاء من إنجاز 23 مشروعا أو يوجد في المراحل الأخيرة من الإنجاز.

كما تميز اللقاء، الذي حضره المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال منير البيوسفي، بتقديم مشروع الحي البيئي “سبيلة الجماعة” بمرشان، وفتح نقاش مع السكان المحليين والمجتمع المدني حول كافة المشاريع الثقافية المبرمجة بمدينة طنجة.

وتم خلال اللقاء أيضا إعطاء شروحات ومعلومات إضافية حول هذه المشاريع، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات والآراء المعبر عنها من أجل تحسين وقعها على السكان المحليين.

مقالات ذات صلة