في أفق تنظيم مهرجان مشترك.. الحساني تستقبل وفد من جهة والوني بروكسيل البلجيكية

متابعة

استقبلت رئيسة مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، فاطمة الحساني، مرفوقة بنائبها محمد بوهريز، المكلف بالتعاون الدولي والشراكة ومغاربة العالم، أمس الجمعة، بمقر الجهة، وفدا يمثل جهة والوني –بروكسيل، يترأسه موطونوبي كاساجيما المندوب العام لهذه الجهة البلجيكية في المغرب، الذي كان مرفوقا بدوره بجون ستيفاني، مدير مهرجان ” Les Francofolies du SPA”.

وكان هذا اللقاء، الذي حضره عن مجلس الجهة، السيد  وعن الجانب البلجيكي، السيد ، مناسبة تم خلالها إبراز المكانة التي يحظى بها المجال الثقافي في أجندة مجلس الجهة، وكذا القيمة المضافة لتنظيم هذا المهرجان في مدينة طنجة، التي تعد مرفأ للتمازج الثقافي وملتقى الحضارات.

و شكل مشروع تنظيم نسخة من مهرجان “Les Francofolies” الدولي بمدينة طنجة، محور المحادثات بين الطرفين، حيث رحبت الحساني، بفكرة تنظيم نسخة من المهرجان في مدينة طنجة، على اعتبار أنها تنسجم مع الرؤية التنموية لمجلس الجهة في المجال الثقافي على مستوى الجهة.

وأضافت الحساني، أن نجاح هذه التظاهرة التي من شأنها المساهمة في تقوية الروابط التاريخية والاجتماعية القائمة بين البلدين، والمدعم بالحضور القوي لأفراد الجالية المغربية في بلجيكا المنحدرين من مناطق الجهة، سيكون أكثر نجاعة بإشراك الفعاليات الجهوية في عملية تنظيم وتنشيط هذه التظاهرة.

من جانبه، أبرز محمد بوهريز، أن اختيار مدينة طنجة لتنظيم هذه الفعالية الثقافية، يشكل اختيارا مناسبا، بالنظر إلى توفر المدينة على بنيات تحتية تؤهلها لاستقبال التظاهرات الكبرى، مشيرا إلى النجاحات التي حققتها تظاهرات دولية، من بينها مهرجان “طنجة-جاز” الذي ساهم مجلس الجهة في تنظيم دوراته المتلاحقة.

من جهته، أبرز جون ستيفاني،أن اختيار مدينة طنجة لتنظيم نسخة المهرجان بها، راجع إلى الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به، وكذا إلى إشعاعها الثقافي العالمي، فضلا عن الحضور الكبير لأبناء هذه المدينة ضمن النسيج المجتمعي البلجيكي.

وشدد ستيفاني، على أن التظاهرة تكتسي طابعا تضامنيا ومواطناتيا وتنسجم مع متطلبات التنمية المستدامة، ومن شانها أن تعزز الإشعاع الثقافي العالمي لهذه المدينة باعتبارها فضاء للتمازج الثقافي وملتقى الحضارات، بفضل التغطية الإعلامية الدولية التي سيحظى بها المهرجان خلال فترة تنظيمه.

وتجدر الإشارة، إلى أن مهرجان ” Les Francofolies de SPA”، يعتبر أهم تظاهرة موسيقية تنظم بمدينة سبا (غرب بلجيكا)، منذ سنة 1994، مستوحاة من التجربة الفرنسية، وتشكل فرصة للفنانين الشباب للتعارف والتواصل والتكوين والتدريب في المجال الموسيقي.

مقالات ذات صلة