“مارينا تون” .. فعالية فنية بطنجة تقرب فن الكاريكاتير من عموم الجمهور

متابعة

افتتحت مساء الأحد بفضاء “طنجة مارينا باي” فعالية “مارينا تون” ، التي تخرج بفن الكاريكاتير من صفحات الجرائد والمواقع الإخبارية لجعله متاحا لعموم الجمهور.

وتروم الفعالية، التي تجرى وفق تقنية “رسم الوجوه بتقنية المبالغة الكاريكاتيرية” بإشراف من ثلة من الفنانين المتخصصين ، من بينهم على الخصوص عبد الغني الدهدوه ومحمد سعداني ومحمد الخو، سد الخصاص الملاحظ في تنشيط الفضاءات العمومية بمختلف التعبيرات الفنية، والمساهمة في التنشيط السياحي والاقتصادي ب “مارينا طنجة باي”.

وأبرز فنان الكاريكاتير، عبد الغني الدهدوه، أن “مارينا تون” يعتبر مشروعا بأبعاد متعددة يتداخل فيها الفني بالثقافي والسياحي، مضيفا أنه “يروم تنشيط فضاء ” مارينا باي”  وتكريس ممارسات فنية جديدة في الفضاء العام المشترك، بشكل يمكن من مواكبة تطور البنية التحتية بطنجة ويساير سعي المدينة لأخذ مكانتها بين كبريات المدن العالمية المرموقة”.

وأضاف، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المشروع، الصغير شكلا والكبير في رمزيته وأبعاده، جاء ليملأ فراغا فنيا ظلت تعاني منه الفضاءات العمومية، بالرغم من أن الثقافة المغربية غنية بكل أطياف فنون الشارع، مستدركا بأن الفعالية تسعى لتغطية التأخر الملاحظ في نشاط رسم الوجوه بطريقة الكاريكاتير.

وبعد أن أبرز أن مشروع “مارينا تون” جاء في فترة صعبة يسيطر عليها هاجس الخوف من شبح الجائحة وتأثيرها الكبير على كل جوانب الحياة، خاصة القطاع السياحي، أبرز أن فناني الكاريكاتير الذي أسهموا  في المشروع “عاقدون العزم على مواجهة كل الصعوبات، متسلحين بالعزيمة والأمل والإبداع لجعل الكاريكاتير تذكارا طريفا ومميزا ومرغوبا فيه لزوار “مارينا باي”  طنجة”.

وخلص الدهدوه إلى أن الفعالية تحاول تكريس “هذا التقليد النوعي” وجعله من بين مميزات التنشيط السياحي والثقافي للفضاءات العمومية بمدينة البوغاز.

مقالات ذات صلة