الحسيمة : تنظيم تكوينات موضوعاتية في إطار تنزيل المخطط الإقليمي للتكوين المستمر لسنة 2021

متابعة

نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالحسيمة، خلال الفترة ما بين شهري يوليوز وشتنبر من السنة الجارية، مجموعة من التكوينات الموضوعاتية في إطار تنزيل مشاريع القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وتوخت هذه التكوينات، التي همت بالخصوص المشروع التاسع المرتبط بتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية، تطوير أداء الفاعلين التربويين عبر الرفع من جودة تكوينهم وتحسين تدبير مساراتهم المهنية.

واستهدفت هذه التكوينات، حسب معطيات للمديرية الإقليمية، مربيات ومربي التعليم الأولي ( 150 مستفيدا)، وتقوية كفايات وقدرات المتدخلين التربويين والإداريين والأسر والجمعيات في مجال التربية الدامجة (82 مستفيدا)، وتعزيز قدرات المفتشين ومدراء المدارس والمدرسين في المنهاج الجديد للتعليم الابتدائي (540 مستفيدا).

كما توخت الرفع من القدرات التدبيرية لمديري المؤسسات الجدد، وتعزيز قدرات الفاعلين التربويين في مجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي، وتكوين أساتذة السلك الابتدائي مدرسي اللغة الفرنسية حول التجديدات المتضمنة في تدبير “تقوية اللغات الأجنبية”.

فضلا عن ذلك، مكنت هذه العملية من تعزيز قدرات أستاذات وأساتذة الرياضيات والنشاط العلمي حول التناوب اللغوي بسلك التعليم الابتدائي بشراكة مع المعهد الفرنسي، وكذا تعزيز القدرات اللغوية لأساتذة وأستاذات اللغة الفرنسية بشراكة مع المعهد الفرنسي.

مقالات ذات صلة