فن وثقافة…رواية جديدة للإعلامية المغربية بالقناة الألمانية DW ريم نجمي.

 

رواية جديدة للإعلامية المغربية المقيمة بإالمانيا ريم نجمي.

عبدالإله المويسي

 

عن الدار المصرية اللبنانية، صدرت رواية تشريح الرغبة” للإعلامية المغربية المقيمة بألمانيا ريم نجمي. الرواية ستكون متوفرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وجاء على ظهر غلاف الرواية الكلمة الآتية.

تريدين أن تعرفي لمَ خسرنا تلك الحياة المشتركة، ولمَ نزلتُ من القطار في منتصف الرحلة؟ لكن المعرفة تساوي الألم. إن كشف مواطن الخلل جارح، لكنه ينقذنا من الاستمرار في خديعة أحدنا الآخر. تماما كما لو أننا نمشي في حديقة جميلة مُتشابكي الأيدي لكن قدمينا داميتان بفعل الأشواك وشظايا الزجاج، غير أن كل واحد منا يبتسم للآخر ليخبئ شعوره بالألم”.

**

“يوليا” امرأة خمسينية ألمانية تُصدم بقرار زوجها “عادل”، ذي الأصول المغربية، الانفصال عنها بعد مرور خمسة وعشرين عامًا على زواجهما، فتحاول استعادته وفهم أسباب اتخاذه لهذا القرار، دون أن تعرف أن زوجها يعيش قصة حب مع “جوري” وهي لاجئة سورية قدمت إلى ألمانيا هاربة من ويلات الحرب، والتي وجد فيها عادل صورة المرأة الشرقية التي كان يفتقدها.

***

“تشريح الرغبة” رواية نسوية بامتياز، نجحت في كشف تناقضات رجل شرقي، وإن تعلم وعاش وارتدى زي الألمان وتحدث بلسانهم، لكنها لم تحرمه حق الدفاع عن نفسه؛ فلقد برعت “ريم نجمي” في استخدام الأصوات المتعددة بحيادية تامة من خلال رسائل متبادلة بين شخوص الرواية كأنها بأقلامهم الحقيقية.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر