طنجة.. مهرجان بصمات يفتتح فعالياته بتكريم الدكتورة زبيدة الورياغلي

افتتح منتدى الفكر والثقافة، أمس الاثنين بطنجة، الدورة الرابعة ل “بصمات .. مهرجان الفنون المدينة” بمشاركة ثلة من المفكرين والمثقفين والأدباء والموسيقيين.

وتوقف رئيس منتدى الفكر والثقافة، خليل الدامون، في كلمة خلال الاحتفال الذي جرى بقاعة محمد شكري بتكنوبارك طنجة، عند التحولات التي تعرفها مدينة البوغاز على مستوى المشاريع الثقافية والفنية، لاسيما مشاريع المسارح والمكتبات الوسائطية والمنشآت الرياضية، مبرزا بشكل خاص مشروع إعادة تأهيل المدينة العتيقة الذي أحيى الدور الثقافي والتراثي لهذا النسيج العمراني العتيق.

بعد وصلات من الموسيقى العربية الخالدة من أداء الفنان الطنجاوي المقيم ببلجيكا، فريد العشاق، تم تكريم الدكتورة زبيدة الورياغلي، التي تعتبر من بين أكثر نساء طنجة عطاء على المستويات الفكرية والثقافية منذ سنوات الستينات، حيث قدمت كل من الصحافيتين زهور الغزاوي وفاطمة عيسى والشاعرة جليلة الخليع شهادات تلخص مسار المحتفى بها، وبصماتها الجلية في الحياة الفنية والثقافية والرياضية والجمعوية والنسائية والأكاديمية بطنجة.

وستتواصل فعاليات “بصمات.. مهرجان فنون المدينة” اليوم الثلاثاء بأمسية شعرية يشارك فيها كل من شعلان شريف واسكندر غريب من العراق، وأحمد فرج الروماني، ونجاة العلوي، ونجاة المالكي وخديجة كراكي التمسماني من المغرب، مع المصاحبة الموسيقية للعازف عبد الواحد الصنهاجي.

فيما يتعلق بندوة المهرجان، فقد اختار المنتدى أن يناقش، غدا الأربعاء، فسيفساء المعمار بطنجة بمشاركة الباحثين مصطفى أقلعي ومحمد اليملاحي الوزاني، والمهندسة هناء البكاري، والخبير في التراث محمد العربي المصباحي.

وسيختتم المهرجان يوم الخميس 29 دجنبر بتكريم أحد رواد المسرح بطنجة، ويتعلق الأمر بالممثل المسرحي والسينمائي مصطفى حوشين، وبسهرة طربية مع الفنان أنور حمدان، ليستمر المعرض التشكيلي للرسامة أسماء بوعزة برواق دار الشباب حسنونة إلى غاية 11 يناير المقبل.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر