المضيق.. افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي للشعر

افتتحت أمس الجمعة الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي للشعر بمدينة المضيق، و التي تستمر الى غاية يوم الأحد 12 مارس الجاري، وسيعرف المهرجان، المنظم من قبل جمعية العمل الثقافي بالمضيق بمسرح للا عائشة، تكريم الشاعر محمد بنطلحة، أحد رواد القصيدة الحديثة الذي حصل على العديد من الجوائز الوطنية العالمية، من ضمنها جائزة أركانة للشعر المقدمة من قبل بيت الشعر سنة 2016 وجائزة ميهاي إيمينيسكو العلمية للشعر سنة 2022.

ومن أعمال الشاعر المكرم، الذي يعتبر من الأعضاء المؤسسين للشبكة الجامعية الأورومتوسطية للشعر، ولبيت الشعر في المغرب، ولرابطة أدباء المغرب، “رؤى في موسم العوسج” (1970)، و”نشيد البجع” (1989)، و “غيمة أو حجر” (1990)، و “سدوم” (1992)، و”بعكسِ الماء” (2000)، و”ليتني أعمى” (2000)، و “قليلا أكثر” (2002)، و”صفير في تلك الأدراج” (2013)، و “أخسر السماء وأربح الأرض” (2014).

ويشارك في المهرجان المتوسطي الشاعر ورئيس مؤسسة بيت الشعر بالمغرب، مراد القادري، والشاعر الحاصل على جائزة عبد السلام بوحجار سنة 2019، صالح لبريني، والشاعر والسينوغراف التونسي رضوان العجرودي، والشاعرة ومعدة ومقدمة برماج التلفزيونية اللبنانية، لوركا سبيتي، والشاعرة والسينمائية الإسبانية، أدريانا هويوس.

كما يشارك في التظاهرة الشاعر الإيطالي روبيرتو فيراسيني، والمغربية الحائزة على جائزة الابداع الشعري لمؤسسة النور للثقافة والابداع بالسويد (2009)، فاطمة بنيس، والمغربي سعيد الباز، الحاصل على جائزة بيت الشعر (2008)، والمغربي عبد اللطيف الوراري، الحاصل على جائزة الشارقة للإبداع العربي (2008) وجائزة القصيدة العربية بالمغرب (2016).

ويحتوي برنامج المهرجان على ورشات إبداعية ولقاءات تواصلية بين ضيوف المهرجان وتلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بمدينة المضيق، وكذا جلسات أدبية وفكرية وأمسيات فنية.

وفي إطار الاستعداد للدورة الثامنة من المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق، وتنظيم تظاهرة أيام الشباب بالمضيق، نظمت جمعية العمل الثقافي ونادي تحدي القراءة والإبداع بثانوية الفقيه داود التأهيلية ورشة بعنوان “تذوق الشعر : قراءة وكتابة، وإلقاء دواوين الشاعر المغربي محمد بنطلحة”، من تأطير منسق النادي المفضل أخماش.

كما جرى ف السياق ذاته بثانوية الفقيه داود التأهيلية تنظيم ورشة في القراءة الشعرية من تأطير عثمان الدردابي ونبيلة حمدون، وقد توزعت الورشة إلى قسم نظري حول الشعر المعاصر، وشق تفاعلي تمثل في قراءة نصوص من دواوين الشاعر محمد بنطلحة، وإلقاؤها على الحضور.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر