اندومي..مليئ بأكسيد الإيثيلين الذي يسبب السرطان

يواجه “إندوموفودز”، عملاق الأغذية الإندونيسي المنتج لـ”أندومي”، اتهامات باحتوائه مواد مسرطنة، في المقابل دافع مسؤولوه عن سلامة منتجاته بعد عمليات سحب في ماليزيا وتايوان.
وقال مسؤولو الصحة بماليزيا وتايوان إنهم اكتشفوا مادة يحتمل أن تسبب السرطان في ماركة “إندومي” الشهيرة للمعكرونة سريعة التحضير.
وقال توفيق ويراتمادجا، عضو مجلس إدارة “إندوفودز”، في بيان صدر يوم الجمعة: “نود أن نؤكد أن… نودلز إندومي آمنة للاستهلاك”.
وتم سحب المعكرونة الفورية “إندومي” من الأسواق بكل من تايوان وماليزيا، معتبرة أن هذه المنتجات الإندونيسية تحتوي على مركبات تؤدي إلى السرطان، وبالضبط أكسيد الإيثيلين.
في المقابل، دافعت وكالة الإشراف على الطعام والدواء الأندونسية على أنه سيتم الاستمرار في تداول “إندومي” في إندونيسيا، مؤكدة أن المنتج لا يزال آمنًا وقد يستهلكه الجمهور.
وأعلنت بودا سانتوسو، مديرة التجارة الخارجية في إندونيسيا، خلال مؤتمر صحافي، أن السلطات المحلية “راجعت على الفور” المنتجات المسحوبة ووجدت أنها آمنة للاستهلاك.
وأضافت المسؤولة ذاتها أن لوائح تايوان “حساسة للغاية ومختلفة” مقارنة بتلك الموجودة في إندونيسيا.
وتعد “أندوفودز” واحدة من كبريات الشركات المصنعة للمعكرونة سريعة التحضير في العالم، وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 90 دولة؛ بما فيها المغرب.
وفي بيان صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد فرانسيسكوس ويليرانج، مدير الشركة ورئيسها المفوض، أنها “اتبعت وامتثلت بصرامة” لمعايير الصحة والسلامة الغذائية المحلية والدولية.
وقال مسؤولو الصحة في ماليزيا وتايوان، هذا الأسبوع، إنهم اكتشفوا مركبا يسمى أكسيد الإيثيلين في نودلز “الدجاج الخاص” بإندومي.
أكسيد الإيثيلين غاز عديم اللون والرائحة يستخدم لتعقيم الأجهزة الطبية والتوابل. وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، يمكن أن يساهم الغاز في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر