أطفال القدس ينهون استعداداتهم للسفر إلى المغرب للمشاركة في المخيم الصيفي المسيرة الخضراء

أنهى 50 طفلا وطفلة من القدس أمس استعداداتهم للسفر إلى المغرب للمشاركة في الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي، التي تنطلق غدا الخميس وإلى غاية 26 غشت 2023 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.
وقد اختار الملك، اسم “المسيرة الخضراء” لهذه الدورة ،التي تنظمها وكالة بيت مال القدس الشريف بدعم من وزارة الشباب، والثقافة والتواصل في عدد من المدن المغربية من بينها الدار البيضاء والرباط وطنجة وأصيلة وتطوان والمضيق وشفشاون.
وعلى غرار الدورات الماضية، وضعت الوكالة مع شركائها برنامجا غنيا للدورة يشتمل على مساحة مهمة للعب والترفيه والاستجمام، مع رحلات سياحية وتربوية، تسمح لأطفال القدس بالتعرف على تاريخ المملكة المغربية وجغرافيتها، وعلى أصالتها وعُمقها الحضاري.
كما يزور الأطفال عددا من المشاريع التنموية المؤسسة في جهتي الدار البيضاء والرباط وفي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وهي المشاريع التي وضعت البلاد على طريق النماء، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله.
وتفتتح الدورة بتنظيم ورشات تفاعلية بالوسائل والتقنيات الحديثة في موضوع: “إشاعة قيم الوحدة والتضامن”، لاستكمال الدروس التي تلقاها المشاركون في الدورة خلال المخيم التحضيري في القدس، استلهاما لقيم ومعاني ملحمة المسيرة الخضراء المُظفرة، ومُبدعها المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه.
وقال بشار أبو شمسية منسق المبادرات الأهلية لبرنامج التنمية البشرية في الوكالة بالقدس، إن المخيم تم تشريفه من قبل جلالة الملك، بحمل اسم “المسيرة الخضراء”، وهي مسيرة مُوفقة لتحرير الأرض والصحراء المغربية من قبل الراحل الحسن الثاني، وهي دلالة تحمل رسالة سامية بأن فلسطين والقدس هي أيضا قضية الأشقاء الأولى في المغرب، كما هي الصحراء المغربية وتحظى بمكانة رفيعة لدى المغاربة.
وأوضح أبو شمسية، وهو مدير الدورة الحالية للمخيم الصيفي، أن المخيم أثناء تنقله في المدن المغربية، سوف يقدم لوحات من التراث الفلسطيني عبارة عن رقصات وأغاني من الفلكلور الشعبي، وفقرات ثقافية وفنية تعبر عن التعلق بالأرض، ونقل صورة للعالم مفادها أننا في القدس نحب الحياة والمرح.
وأضاف أنه بما أن المغرب اليوم بات يعرف بأنه عنوان لكرة القدم العربية، فإن المخيم حرص أن تكون ضمن فعالياته خوض مباريات ودية مع فرق مغربية، إضافة إلى مباريات في كرة سلة خاصة للفتيات.
وتنطلق المسابقات الفنية والرياضية بموازاة البرنامج اليومي الذي يشمل زيارات التعارف والتبادل مع أقرانهم من الأطفال المغاربة المشاركين في المخيمات الصيفية المقامة، في هذه الفترة، بالغابة الدبلوماسية بطنجة.
ويقدم أطفال القدس المشاركون في المخيم، أغنية خاصة بمناسبة عيد الشباب المجيد بعنوان: “خيرُ مملكةٍ”، عُربون تقدير وشكر وامتنان من أطفال القدس وعائلاتهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وللشعب المغربي.
ويندرج برنامج التخييم الذي ترعاه وكالة بيت مال القدس الشريف ضمن الأنشطة الاجتماعية والتربوية لـ “نادي أطفال من أجل القدس” التابع للوكالة، ويشتمل هذا العام على إطلاق برنامج المدارس الصيفية في القدس لفائدة 3 آلاف طفل وطفلة يتوزعون على 4 مدارس و 9 مراكز تخييم في المدينة، بالإضافة إلى دوري رياضي في كرة القدم بمشاركة 17 نادٍ من القدس.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر