وزير العدل يعطي انطلاقة العمل بالمنصة الإلكترونية لطلب الجنسية

أعطى وزير العدل عبد اللطيف وهبي، انطلاقة العمل بالمنصة الإلكترونية الجديدة الخاصة، بتتبع تدبير طلبات الجنسية.

وأشار بلاغ لوزارة العدل إلى أن “هذه المنصة الرقمية المطورة بكفاءات داخلية، تهدف لتقديم خدمة رقمية جديدة، لرفع مختلف الصعوبات التي تعترض طالبي شهادة الجنسية الأصلية، والمرتبطة أساسا بكثرة التنقلات إلى مقر المحكمة لوضع الطلب وتتبعه”.

وفي هذا الصدد، أكد الوزير وهبي على أن هذه المنصة ” الهدف منها رفع مختلف الصعوبات التي تعترض طالبي شهادة الجنسية الأصلية، والمرتبطة أساسا بكثرة التنقلات لمقر المحكمة، عند وضع الطلب، والاستفسار عن وضعيته وعند استلام شهادة الجنسية، وعدم توحيد مبالغ الرسوم القضائية بمختلف المحاكم، وكذا التأخر في معالجة الطلبات وتسليم الشواهد داخل أجال معقولة، بالنسبة للقاطنين خارج المغرب “.

هذا وتتيح هذه الخدمة المتوفرة عبر الويب، وتطبيق الهاتف المحمول، تسهيل إجراءات استصدار وثيقة الجنسية المغربية، وتدبير معالجة الطلبات، كما تعتبر تتويجا لانخراط وزارة العدل في ورش الرقمنة.

وكان وزير العدل، قد قال إن “هناك مستويين فيما يخصّ تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح العمال، إذ ثمّة منظومة من الموظفين التابعين للدولة الذين كانوا يقومون بالتنفيذ، وثمة مفوضون قضائيون”، مؤكدا أنه “في ظل قانون المسطرة المدنية الجديد منحت كل صلاحيات التنفيذ للمفوضين القضائيين، ومنظومة الموظفين التابعين للدولة ستنحصر مهامهم داخل المحاكم”.

وأفاد وهبي، في رده على مستشارة عن الاتحاد المغربي للشغل طرحت سؤالا حول تنفيذ الأحكام، الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن “إجراءات التنفيذ يقوم بها صاحب المصلحة، أي الشخص المعني”، موضحا أن هناك إجراءات فيما يخص الدولة، أما فيما يهم العمال والنقابات والمعامل، فهذه مسطرة يقوم بها المحامي باتفاق مع المفوض الذي يعيّنه، ويقوم الأخير بإجراءات التنفيذ”.

وأضاف أن “المحامي بعد ذلك عليه أن يتخذ جميع الإجراءات التي يراها مناسبة، بما فيها الحجز والحجز التحفظي والحجز لدى الغير أو إحالة الملف كله على صعوبة المقاولة.. إلخ؛ ويبقى قاضي التنفيذ متتبّعا في حال كانت هناك صعوبات، لذلك فالمسار ليس إداريا، بل يدخل في إطار المحامي في علاقته بزبونه”، لافتا إلى أن “الدّولة لهذا الغرض وسّعت مجال المفوضين القضائيين”.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر