اجتماع المجلس الإداري للكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير”

اجتمع المجلس الإداري للكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) يوم 14 مارس 2024 بالرباط لمناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بالوضعية الحالية للفلاحة المغربية.

وقد صادق المجلس الإداري بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2023. كما ناقش المجلس وصادق على خارطة الطريق الكونفدرالية للفترة 2023-2025.

كما تم الإعلان عن تعيين الرؤساء الجدد للهيئات البيمهنية أعضاء المجلس الإداري وهم:
– السيدة زينب لغزاوي، رئيسة فيدرالية المغرب بيو «Maroc Bio»،
– السيد قاسم بناني سميرس، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للحوامض «Maroc Citrus» ،
– السيد رشيد خطاط، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب «Maroc Lait».

بعد ذلك، ركزت المناقشات على المشاريع ذات الأولوية في الولاية الحالية للكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

وقد كان مشروع التأمين الإجباري عن المرض (AMO) في قلب المناقشات. وفي هذا السياق، تم التأكيد على ضرورة انخراط الفلاحين في نظام التأمين الإجباري عن المرض، خاصة وأن الحكومة استجابت لمطالبهم من خلال إعفائهم من الديون المستحقة المتعلقة بالاشتراكات والغرامات التي لم تؤد إلى غاية 30 نونبر 2023.

ثم استفسر المجلس عن التدابير المتخذة للتخفيف من آثار الإجهاد المائي الذي يمثل المشكل الأساسي للقطاع الفلاحي بالمغرب، وذكر بأهمية التدابير المتخذة: نقل المياه من حوض سبو، استكمال السدود قيد الإنجاز، محطات تحلية المياه، .

وشكل اجتماع المجلس أيضا فرصة لتسليط الضوء على رد الفعل الكونفدرالية من خلال رفع الشكاوى أمام المحاكم الإسبانية والفرنسية ضد الاعتداءات الأخيرة على شاحنات نقل المنتجات المغربية المصدرة نحو الاتحاد الأوربي.

وتجدر الإشارة إلى أن أشغال المجلس الإداري تميزت، عند الختام، بحضور السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الذي أشاد في مداخلته بالدور الكبير الذي تقوم به كل من (كومادير) والفيدراليات البيمهنية .

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر