أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن إحداث بوابة إلكترونية جديدة سيتم إطلاقها غدا الثلاثاء 8 شتنبر 2020، لتمكين المقاولات العاملة في القطاع السياحي من التصريح بأجرائها و المتدربين لديها للاستفادة من تعويض جزافي شهري ممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا قدره 2000 درهم.
هذا ويأتي بعدما تم توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف، بين ممثلي كل من الحكومة و الكونفدرالية الوطنية للسياحة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بهدف تقديم الدعم للأجراء و المتدربين في إطار عقود الإدماج و كذا المرشدين السياحيين العاملين في القطاع.
و حسب بلاغ للصندوق فسيتم ذلك خلال الفترة الممتدة من فاتح يوليوز إلى دجنبر 2020 بالإضافة إلى الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية و التأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.
و أوضح البلاغ أن الاستفادة من التعويض تبقى مشروطة بانخفاض رقم معاملات المقاولة على الأقل بنسبة 25%، و يجب أن تحافظ هاته المقاولات على 80% على الأقل من مناصب الشغل لديها.
و يهم هدا الاجراء كلا من مؤسسات الإيواء المصنفة، و وكالات الأسفار، وأصحاب النقل السياحي، و الأجراء و المتدربين في إطار عقود الإدماج، العاملين بالقطاع، إضافة إلى المرشدين السياحيين المسجلين بنظام الضمان الاجتماعي، بالموجب القانوني رقم 98.15 و 99.15، المتعلقين بالتغطية الصحية و الاجتماعية للعاملين غير الأجراء.
و بموجب هذا البلاغ، فعلى الراغبين في استفادة الأجراء العاملين لديهم من هذا الدعم المالي أن يقوموا بالتصريح بهم خلال الفترة الممتدة من 16 من الشهر الجاري إلى 3 من الشهر الموالي، و بصفة استثنائية من 8 إلى 15 من شهر شتنبر بالنسبة لشهري يوليوز و غشت الماضيين.