للسنة الثانية على التوالي … طنجة تحتضن مؤتمر “سايفاي افريقيا 2019”

طنجة أنفو

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تستعد مدينة طنجة بدء من الغد الجمعة لإحتضان فعاليات مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع، “سايفاي افريقيا 2019 “، والتي ستستمر على مدار ثلاثة أيام.

وينعقد المؤتمر الذي ينظمه مركز الدراسات والأبحاث الهندي ORF، ومركز الأبحاث الإفريقىORFA ، بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، وجامعة الرباط الدولية،  وجهة طنجة تطوان الحسيمة، لمناقشة مايشهده العالم من ثورة صناعية وتطور تكنولوجي، وهيمنة الذكاء الاصطناعي وانتشار الروبوت، في خطوة هامة، نحو دمج التكنولوجيا الناشئة وفق احتياجات القارة الافريقية.

وينتظر المنظمين  أن تستضيف هذه النسخة من سايفاي افريقيا أكثر من 140 متحدث ومشاركة ما يربو على 63 جنسية، علما أن النسخة الافتتاحية من برنامجCyFyAfricaلسنة 2018، استضافت أكثر من 100 متحدث والعديد من الحضور من 40 دولة، لمناقشة الفرصة الاقتصادية للفضاء الإلكتروني والقضايا الحساسة المتعلقة بالخصوصية والوصول الشامل، إلى جانب مناقشة سبل اعتماد آسيا وأفريقيا على الذكاء الاصطناعي والروبوتات لإعادة تشكيل مجتمعاتهما.

ومن المقرر أن يستند “CYFY Africa 2019 “على هذه المحادثات تزامنا مع مناقشة مجموعة متنوعة من القضايا، أبرزها استكشاف الابتكارات المحلية وأنظمة حوكمة البيانات الناشئة، وأطر الحقوق الرقمية المتطورة، وتوسيع وسائل الإعلام الجديدة، وكذا آثار التقنيات الناشئة على النمو الاقتصادي والتنقل الاجتماعي والأمن القومي.

ومن المنتظر أن يخصص المؤتمر مساحة من الزمن لإطلاع المشاركين على الخبرات والسياقات الأفريقية، لتجسيد نجاح القارة عبرالتقنيات الناشئة، وتحديد مسار المستقبل الرقمي في المنطقة.

و يعتبر مؤتمر CyFyAfrica فرصة فريدة للتفاعل مع الأفراد والمجتمعات من القارات الخمس، المستجيبون للفرص والتهديدات الرقمية، وسيضم العديد من الأصوات والممثلين الجدد، ما يجعله مختلفًا عن المناقشات والمحادثات في جميع أنحاء العالم، لا سيما مع وجود عدد من الشركاء البارزين بموضوع المؤتمر، كلجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وكذا التعاون الرقمي الفريق الرفيع المستوى للأمين العام للأمم المتحدة، وشركاء آخرين.

 

 

 

مقالات ذات صلة