طنجة : انطلاق مؤتمر”سايفاي افريقيا 2019″ في نسخته الثانية بالمغرب

طنجة أنفو

انطلقت عشية اليوم الجمعة بمدينة طنجة فعاليات أشغال مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع / سايفاي افريقيا 2019/ CyFy Africa 2019 والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام .

اليوم الأول تميز باقامة حلقة نقاشية تناولت أهمية التكنولوجيا في صناعة واتخاذ القرارات السياسات وكيفية تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على القرار السياسي، الى جانب التأثيرات التي يمكن أن تحدثها هذه التطورات في طريقة التفاعل بين الأمم والشعوب.
كما تم خلال الحلقة التطرق الى الطريقة التي يجب أن يتعامل بها المسؤولون الحكوميون مع الأوضاع التكنولوجية القائمة، إضافة الى طرح العديد من الأسئلة التي تشغل بال المتخصصين والعاملين في هذا الحقل.

و ستشهد أشغال المؤتمر الاعلان الرسمي عن تأسيس مؤسسة / orf افريقيا / للدراسات والأبحاث لتمويل الأفكار والأبحاث والدراسات لخدمة المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني في افريقيا.

وأكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي مولاي حفيظ العلمي خلال كلمة له بالندوة الصحفية للمؤتمر أن “سايفاي افريقيا” بدأ في التوهج ووصل الى أكثر من ثلاثمائة مشارك، هدفهم مناقشة مواضع استراتيجية ومهمة بالنسبة للدول الافريقية والهند.

وقال أن العالم الرقمي بدأ يتخذ مكانته ويغير من طريقة استهلاكنا وانتاجنا وتسويقنا، مشيرا إلى أن وزارته باعتبارها مكلفة بالاقتصاد الرقمي مهتمتها دعم هذا القطاع وتطويره.

وأضاف أن هذا النوع من المؤتمرات من الممكن أن يجنبنا بعض الأخطاء وهذه المنتديات ستمكننا من بعض الموضوعات المهمة التي نطمح الى دعمها.

من جانبه قال سمير ساران الرئيس التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الهندي / orf/ ومؤتمر سايفاي افريقيا في كلمة له بالمناسبة،أن المؤتمر في دورته السابقة حقق إنجازات مهمة تمخضت عنها انشاء مؤسسة orf افريقيا بمدينة طنجة و التي تسهر اليوم على تنظيم مؤتمر سايفاي افريقيا 2019 .

من جهة أخرى وقعت orf الهندية عقد شراكة مع الجامعة الدولية بالرباط، كما تم الاتفاق على تنظيم ما بين 15 إلى 25 محاضرة في القارة الإفريقية حتى العام 2020 كما أن orf افريقيا ستكون شريكا في أول محاضرة حول الأمن السيبراني بالعاصمة الرواندية كيجالي بالتعاون مع الحكومة الرواندية.

من جهته قال جوشي سانجوي رئيس مؤسسة الدراسات والأبحاث الهندية أنه تحدث مع المسؤولين في مدينة طنجة لدعم معهد التكنولوجيا الرقمية مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الدول الافريقية والآسيوية سبقت العولمة التي يشهدها العالم حاليا بالاف السنوات.

و يستضيف المؤتمر في نسخته الثانية هذا العام أكثر من 140 متحدث فضلا عن مشاركة ما يربو على 63 مشارك من جنسيات مختلفة، حيث استضافت النسخة السابقة التي انطلقت العام الماضي أكثر من 100 متحدث ومثل الحضور نحو 40 دولة، لمناقشة الفرصة الاقتصادية للفضاء الإلكتروني والقضايا الحساسة المتعلقة بالخصوصية والوصول الشامل، إلى جانب مناقشة سبل اعتماد آسيا وأفريقيا على الذكاء الاصطناعي والروبوتات لإعادة تشكيل مجتمعاتهما.

و تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر / سايفاي أفريقيا 2019 / ينظم من طرف مركز الدراسات والأبحاث الهندي ORF ومركز الدراسات والأبحاث الافريقي ORFA وبالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، وجامعة الرباط الدولية، وجهة طنجة تطوان الحسيمة.

مقالات ذات صلة