عاجل: بعد اجتماعات مراطونية.. أمانديس تقر سلسلة إجراءات لتجاوز أزمة ارتفاع فواتير الماء و الكهرباء

طنجة أنفو

قالت شركة التدبير المفوض لقطاع الماء و الكهرباء “أمانديس” في بلاغ لها،إنه لها في ظل الوضعية الصعبة التي أفرزتها جائحة كورونا ومراعاة للظروف الاقتصادية والاجتماعية لساكنة مدينتي طنجة وتطوان وجميع الجماعات المنتمية لمدار التدبير المفوض، فإن الشركة قررت اتخاذ مجموعة من التدابير التي تصب في اتجاه الإسهام في تخفيف العبىء على القدرة الشرائية للمواطنين.

وذكر البلاغ، أنه بالنسبة للفواتير المتعلقة بالاستهلاك المنزلي، فقد تم التأكيد على أن قيمة فاتورة شهري أبريل وماي 2020 تم تحديدها طبقا للقرار المتخذ على الصعيد الوطني والقاضي باعتماد معدل الاستهلاك الفعلي لنفس الشهر لسنتي 2018 و 2019؛ وستمنح تسهيلات في الأداء للزبناء الراغبين في ذلك لمدة قد تصل إلى عدة أشهر مراعاة للظرفية الحالية.

كما تم إقرار عملية استكمال القراءة الفعلية للعدادات بالنسبة لشهر يونيو 2020 وإصدار الفاتورة المرتبطة به على ألا
يتعدى المبلغ المستحق في مرحلة أولى قيمة فاتورة شهر مارس 2020.

واضاف البلاغ، أنه بالنظر الى استمرار حالة الطوارئ الصحية، وما قد يترتب عنها من إكراهات، فإن الشركة ستحرص على
المزيد من التدقيق وضبط الاستهلاك الفعلي والحقيقي للزبون في احترام تام لنظام الاشطر، وكذلك منح زبائنها تسهيلات استثنائية للأداء الفارق بين الاستهلاك الحقيقي والفواتير التقديرية من خلالتقسيطه على مدة زمنية ملائمة وكافية تمتد على عدة أشهر حسب رغبة كل زبون.
وتضيف الشركة أنها قررت تعليق قطع التزويد بالماء والكهرباء خلال هذه الفترة.

أما بالنسبة للزبناء المهنيين الذين يتوفرون على اشتراك منهي، والذين أوقفوا أنشطتهم طبق لمقتضيات
حالة الطوارئ الصحية،فقد تقرر اعتماد قيمة صفر (0 (استهلاك nulle Consommation (بالنسبة للفواتير الصادرة خلال فترة الحجر الصحيوإلى حين السماح باستئناف أنشطتهم طبقا للقرار الذي يخولهم ذلك.

كما تم إقرار عملية استئناف القراءة الفعلية للعدادات وإصدار الفواتير المرتبطة بها مباشرة بعد صدور القرار الذي يخولهم
مزاولة أنشطتهم مع منحهم كافة التسهيلات في الأداء مراعاة لظروفهم الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت الشركة في بلاغها، أن أية معطيات متعلقة بفوترة شهر يونيو 2020 التي قد تصلهم مخالفة لما ورد في هذا البلاغ لا يجب اعتبارها، وأنها تضع رهن إشارتهم كافة مستخدميها وقنواتها للتواصل معهم، وكذا تقديم التوضيحات اللازمة ومعالجة مشاكلهم ومراعاة ظروفهم الخاصة.

وأطلقت الشركة بهذا الخصوص عملية دعم واسعة لشبابيك الشكايات بكافة وكالاتها التجارية من
أجل معالجة شكايات الزبناء عن قرب وبالفعالية المطلوبة، كما ستعمل على مواكبة الأسر خلال أشهر
الصيف ومراقبة تطور استهلاكها وتقديم كل أشكال الدعم الممكنة للتخفيف من آثار الجائحة.

وتجدر الإشارة إلى أن اجتماعات مراطونية عقدت نهاية الأسبوع الماضي، ترأسها والي الجهة محمد امهيدية، وحضرها كل من رئيس غرفة الصناعة و التجارة و الخدمات بجهة الشمال عمر مورو، و رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالجهة امحمد الحميدي، و عمدتي طنجة و تطوان على التوالي محمد البشير العبدلاوي و محمد ادعمار، مع مسؤولي شركة أمانديس تم من خلالها الإتفاق على هاته الإجراءات العاجلة.

مقالات ذات صلة