امتحانات الباكالوريا: الأكاديميات الجهوية تعتمد بروتوكول صحي خاص.. هذه أهم إجراءاته

اعتمدت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بروتوكولا صحيا يراعي السلامة الصحية للمترشحات والمترشحين، وكافة المتدخلين في تنظيم امتحانات البكالوريا المزمع تنظيمها مطلع يوليوز المقبل.

وعملت الأكاديميات على إعداد واعتماد بروتوكول صحي صارم داخل فضاءات طبع واستنساخ المواضيع ومراكز إجراء الامتحان والتصحيح والمداولات، تفاديا لانتشار فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) في أوساط المترشحين أو المتدخلين في عملية تنظيم السير العادي للامتحانات.

ويروم هذا البروتوكول إجراء فحوصات للأطقم المعنية بتدبير الامتحانات على المستوى الجهوي والإقليمي عبر قياس مستمر لدرجات الحرارة، وتعقيم جميع الفضاءات بصفة مستمرة واحترام قواعد التباعد وتوفير وسائل التعقيم والحماية لجميع المترشحات والمترشحين وجميع المتدخلين بالكميات اللازمة خلال جميع مراحل الامتحانات.

ويشمل تنزيل هذا البروتوكول الصحي مركز طبع واستنساخ أوراق الامتحان، ومراكز إجراء الامتحان، ومراكز التصحيح ومسك النقاط، ثم أخيرا مراكز إجراء المداولات قبيل الإعلان عن النتائج النهائية لاختبارات البكالوريا، فضلا عن اعتماد خطة جهوية للتواصل والتعبئة والتحسيس.

وينص البروتوكول على مجموعة من التدابير الوقائية تخص هاته المراكز (مترشحون وأطر إدارية وتربوية)، من قبيل تعقيم فضاءات الاشتغال والتجهيزات والمرافق الصحية ووسائل النقل، وقياس درجة الحرارة، واحترام مسافة التباعد المكاني (مسافة لا تقل عن 1,5 متر)، ووضع الكمامات والقفازات، والحفاظ على نظافة اليدين.

وتنزيلا لهاته التدابير الوقائية، وضعت الأكاديميات خطة تواصلية تقوم على تعبئة شركاء المنظومة من سلطات محلية ومجالس منتخبة ومصالح خارجية (الصحة والشبيبة والرياضة) ومؤسسات جامعية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ.

وترتكز الخطة أيضا، على إشراك وسائل الإعلام السمعية والبصرية ووسائل التواصل الاجتماعي، وإعداد ونشر دليل الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بفيروس “كورونا” في صفوف المترشحات والمترشحين.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت عن إجراء امتحانات الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا يومي 3 و4 يوليوز 2020 بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، وأيام 6 و7 و8 يوليوز 2020، بالنسبة للقطب العلمي والتقني والبكالوريا المهنية.

وسيتم الإعلان عن نتائج هذه الامتحانات يوم 15 يوليوز 2020، أما الدورة العادية من الامتحان الجهوي لفئة الأحرار، فستجرى يومي 1 و2 يوليوز 2020.

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر