دولة أوروبية تعلن انتهاء و نجاج التجارب السريرية للقاح كورونا

متابعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن انتهاء التجارب السريرية للقاح ضد “كوفيد-19″، وبأنه سيتم تخريج جميع المتطوعين.

وجاء في البيان أن “وزارة الدفاع الروسية بالاشتراك مع المركز القومي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة المسمى “غامالي” (NF Gamalei)، أكملت بنجاح مرحلة التجارب السريرية للقاح “كوفيد19” التاجي، بمشاركة متطوعين في المستشفى العسكري الرئيسي الذي يحمل اسم الأكاديمي “بوردينكو” (N.N. Burdenko).

يشار إلى أنه في صباح يوم 20 يوليوز، سيتم تخريج المجموعة الثانية المكونة من 20 متطوعا من المستشفى العسكري.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن “نتائج الاختبار المتاحة تظهر بوضوح تطور استجابة مناعية لدى جميع المتطوعين نتيجة التطعيم، ولم يتم الكشف عن أي آثار جانبية أو مضاعفات أو ردود فعل سلبية من المتطوعين في وقت الخروج من المستشفى”.

سيتم تقديم بيانات المسح والتحليلات والدراسات الاستقصائية للمتطوعين للمعالجة إلى المركز الوطني للبحوث في علم الأوبئة والأحياء الدقيقة “غامالي” بعد معالجتها، ومن المخطط تسجيل اللقاح لدى الهيئات الحكومية.

هذا وكان رئيس معهد البحوث الـ48″ التابع للجيش الروسي، سيرغي بوريسيفيتش، قد صرح في وقت سابق أن اللقاح الذي تم تطويره بالتعاون مع وزارة الدفاع قادر على حماية صاحبه من الفيروس لفترة طويلة.

وشدد بوريسيفيتش على أن الإنجازات العلمية والخبرة التي يتمتع بها موظفو معهد البحوث المركزي الثامن والأربعين للقوات المسلحة في روسيا الاتحادية ساعدت على تقليل الوقت اللازم لإجراء تقييم قبل سريري مشترك لسلامة وفعالية لقاح “كوفيد-19” مع مركز “غامالي”.

مقالات ذات صلة