الحسيمة: “التشريع و التسيير التعاوني وسبل تسويق المنتوج” محور دورة تكوينية لفائدة أبناء المقاومين

متابعة

استفاد أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم الحسيمة، نهاية الأسبوع المنصرم، من دورة تكوينية في موضوع “التشريع والتسيير التعاوني وسبل تحسين وتسويق المنتوج”.

وتندرج هذه الدورة التكوينية، التي احتضنها فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتارجيست، في إطار تنفيذ برنامج التعاون المشترك الذي يجمع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمكتب تنمية التعاون.

وشملت الدورة التكوينية مواضيع “التشريع التعاوني (أحكام و مقتضيات عامة، النظام الأساسي، القانون الداخلي، ارتباطات قانونية مع القانون الجديد للتعاونيات)، والتسيير والتنظيم (أجهزة التسيير ووسائل التدبير المالي و الإداري)، وآليات تحسين وتسويق المنتوج.

كما تعرف أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمناسبة على آليات تعبئة وتغليف المنتوج، ومحاور ومقتضيات البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات “انطلاقة”، والفئات المستهدفة من هذا البرنامج الطموح.

وتضمن برنامج اللقاء، الذي جرى في احترام تام للتدابير الوقائية والاحترازية المعمول بها للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا، استعراض تجارب عدد من التعاونيات الناجحة على مستوى إقليم الحسيمة.

وحسب معطيات قدمت بالمناسبة، فقد بلغ عدد المشاريع المحدثة من طرف أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالحسيمة في مجال التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي و التعاوني 35 مشروعا فرديا و 10 تعاونيات.

مقالات ذات صلة