النقطة 25 أشعلت العديد من المداخلات.. جماعة طنجة في دورتها العادية لشهر ماي 2024

عقدت جماعة طنجة دورتها العادية لشهر ماي يوم الثلاثاء 7 ماي الجاري بمقر قصر البلدية، حيث تمت في بداية الاجتماع قراءة الفاتحة ترحما على أرواح موتى من عائلات بعض البرلمانيين والمستشارين والموظفين بالجماعة، ثم تلى ذلك إلقاء منير ليموري، رئيس جماعة طنجة تقريرا إخباريا، استعرض من خلاله مجموعة من الأنشطة والإنجازات التي قام بها المجلس ومختلف مصالحه، إبان الشهور القليلة الماضية، قبل أن يتم فتح المجال أمام نقط نظام ومداخلات، تقدم بعا بعض السادة المستشارين،  تناولت الأخذ والرد وتلاسنات، بينهم تارة وبينهم ورئيس المجلس، تارة أخرى وذلك حول مواضيع، كل من النظافة، النقل العمومي، البنية التحتية للمدينة، عيدالأضحى وفصل الصيف اللذان هما على الأبواب، حيث استغرب متدخل، كيف تم تغييب هذين الأمرين عن جدول أعمال الدورة، فضلاً عن إثارة الحديث عن تظاهرتي كأس أفريقيا 2025 وكأس العالم 2030 أمام شبه تقاعس جماعة طنجة التي هي جد معنية بهذين الحدثين الرياضيين وذلك عن الإعداد لهما بما يليق، من طرق ومواصلات ونظافة..

وخلال الشروع في التصويت على نقط جدول أعمال الدورة والتي بلغت 30 نقطة، عرفت النقطة الأولى الخاصة باللجان الدائمة عدة ملاحظات، حيث كيف يعقل، وفق متدخلات ومتدخلين ، أن أغلبية المعنيين لا يحضرون اجتماعاتها، في غياب معدات ووثائق ومعلومات شافية، ثم يطلب منهم حضور الدورة والمصادقة على النقطة ذاتها التي صوت عليها ما محموعه 43 عضوا بينما امتنع عن التصويت عليها 6 أعضاء .كما تم تأجيل النقطة 11 من أجل تعميق الدراسة والمرتبطة بالقطعة الأرضية الكائنة بحي الغندوري..

إلا أن النقطة 25 التي تم تأجيلها والخاصة بمشروع اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة وجمعية المؤسسات التعليمية والجمعيات الشريكة لها، هي النقطة التي أشعلت العديد من المداخلات التي تساءلت جلها عن الكيفية التي خلصت إلى انتقاء 10 مؤسسات من أجل تمويل مشاريعها المندمجة في الوقت الذي يوجد ما مجموعه 300 مؤسسة تعليمية، منها الابتدائية، المتهالكة جدرانها والمفتقدة لقنوات الصرف الصحي وهي الأولى بإصلاحها أو بتوفير بعض الأدوية لتلاميذها . إذن كيف تم اختيار 10 مؤسسات في الوقت الذي أشار تعليق طريف لصاحبه : “ما نعرفه نحن هم العشرة المبشرون بالجنة أما المؤسسات التعليمية العشر، فلا علم لنا بها” ؟ بينما تم التصويت على باقي نقط جدول الأعمال بالإجماع، فيما يتعلق بكل من مجالات: الميزانية وشؤون المالية والبرمجة، الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية، التعمير ونزع الملكية، التعاون والشراكة والشؤون الاجتماعية، باستثناء ممتنع واحد عن التصويت على النقطة 17، المتعلقة بالدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، قطاع الرياضة واتحاد جمعيات أندية طنجة الكبرى، لألعاب القوى..

م. إمغران

Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ أكثر